تغذية

11 أبريل 2021

ما هي بدائل صلصة الصويا؟

تُستخدم صلصة الصويا كإحدى المكونات التي يعتمد عليها المطبخ الآسيوي، فهو يُقدم بجانب السوشي، والبطاطا المقلية، والأرز المقلي، كما يدخل في العديد من الوصفات، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية من فول الصويا، مما يجعلهم يبحثون عن بدائل لصلصة الصويا.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة مكونات صلصة الصويا، وما هي البدائل التي يمكنك الاستعانة بها في حال نفاد الصلصة لديك، أو كنت تعانين من الحساسية.

ما هي صلصة الصويا، وما مكوناتها؟




الصويا هي صلصة سائلة تتميز باللون البني والطعم المالح، وتصنع عن طريق تخمير فول الصويا والقمح مع الملح والماء، ولها نكهة مميزة وواضحة تجعلها مثالية لتتبيل اللحوم والأسماك، والخضروات، كما تستخدم مع بعض أنواع السلطات والصلصات.

ما هي بدائل صلصة الصويا؟


ورشستر صوص


تحتوي ورشستر صوص على مزيج من خل الشعير والتوابل والسكر والملح والثوم والبصل والقليل من خلاصة التمر الهندي والدبس، ولها نفس طعم الصويا صوص لكنها لا تحتوي على فول الصويا أو الغلوتين، وتكون نسبة الملوحة أقل من الصويا.

خل جوز الهند


يُصنع خل جوز الهند من عصارة جوز الهند المخمرة، ويكون له نكهة تشبه صلصة الصويا، إلا أنه يكون أقل ملوحة، كما يحتوي على نسبة أقل من الصوديوم، وخالٍ من الغلوتين.

الفطر المجفف




إذا كنت بحاجة إلى بديل لصلصة الصويا الخالية من الغلوتين وفول الصويا، ويحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم، فإن الفطر المجفف هو الأفضل؛ إذ يمكنكِ نقعه في الماء الدافئ لمدة 10 دقائق، ثم صفيه، والسائل الذي ينتج سيكون بديلاً عن صلصة الصويا صوص.

صلصة السمك


تتشابه صلصة السمك مع صلصة الصويا صوص بشكل كبير، فهي لها ذات الطعم واللون، إذا يمكنكِ استبدال الصويا بكمية متساوية من صلصلة السمك، وستحصلين على الطعم ذاته.

توابل ماجي


تتكون توابل ماجي من بروتينات القمح المخمرة، أي إنها تحتوي على الكثير من نكهة صلصة الصويا.

الملح


صلصة الصويا هي توابل للطعام، وعلى الرغم من أن نكهتها مميزة، إلا أنه يمكنكِ استبدالها بالملح.