تغذية

22 فبراير 2021

لا تشتري هذه المنتجات من البقالة.. واخسري كيلوغراما من وزنك خلال أسبوعين

رغم عدم اتفاق خبراء التغذية على كثير من الأمور، لكنهم يجمعون على ثمة شيء مهم بالنسبة لنا، وهو أنه كلما قللنا تناول الأطعمة المصنعة، كان ذلك أفضل لنا صحيا.

وأشاروا في هذا السياق إلى أن الأطعمة الكاملة – وهي الأطعمة التي توجد في أكثر وضعياتها طبيعية مثل السمك، الدجاج، الفواكه والخضراوات – تحتفظ بكل ما لديها من عناصر مغذية ولا يوجد بها سكر مضاف، صوديوم، أو إضافات خاصة بالألوان.

والمشكلة، على حد قول الخبراء، إن أكثر من نصف السعرات الحرارية الموجودة في النظام الغذائي المتبع في أمريكا على سبيل المثال يأتي من أطعمة فائقة التصنيع.

ولهذا لا ينصح الخبراء بشراء المنتجات التالية من السوبر ماركت، ليكون لديك فرصة أكبر لخسارة كيلوغرام أو أكثر من وزنك خلال أسبوعين فقط، وتلك المنتجات هي:

الخبز المعبأ، الكعك والتورتيلا


وهي الأطعمة التي يضاف إليها مكونات مثل بروبيونات الكالسيوم وحمض السوربيك بهدف إطالة مدة صلاحيتها. ورغم أن هذه المواد ليست ضارة بالضرورة، لكنها ليست مهمة أيضا، ولهذا ينصح بالتركيز على الخبز الذي يحتوي على قائمة مكونات محدودة، لتكون أقل تصنيعا، ويمكنك التركيز على شرائح الخبز الغنية بالألياف (3 جرامات أو أكثر لكل شريحة )، خاصة وأن الدراسات قد أظهرت أن الإكثار من تناول الألياف قد يساعد على خسارة الوزن بالفعل.



السمن والأطعمة الأخرى القابلة للدهن


رغم أن السمن يبدو أكثر صحية لاحتوائه على قدر أقل من السعرات والدهون عن الزبدة، لكنه طعام مصنع ولا يوجد به مكون طبيعي. وغالبا ما تحتوي الأطعمة الأخرى القابلة للدهن على مستحلبات من ضمنها "ليسيثين الصويا" من أجل الملمس وإحساس الفم، ومع هذا، ينصح الخبراء بشكل مستمر بضرورة تناول كميات صغيرة من الزيت أو الزبدة.



حبوب الإفطار


وهي الحبوب التي لن تمنحك كل فوائدها إذا لم تتناوليها في صورتها الكاملة، خاصة وأن معظم الحبوب تحتوي بالفعل على أطنان من السكر المضاف.



قطع الدجاج وأصابع السمك المجمدة


عادة ما تكون بها نسبة أعلى من الدهون وجرعة كبيرة أيضا من الصوديوم المضاف، ولهذا ينصح الخبراء بضرورة التقليل منها.



البرجر مسبق الصنع


ينصح الخبراء بالبحث بدلا من ذلك عن أنواع البرجر التي تحتوي على خضراوات، حبوب أو بقوليات أولا، وليس عزل بروتين الصويا.



الشوربات الفورية أو الجاهزة


يستعان خلال تحضيرها بمواد كيميائية لتعزيز نكهتها؛ إذ يحذر الخبراء من تلك المواد الكيميائية وتأثيراتها الضارة المحتملة.



اللبن المنكه


يضاف له قدر كبير من السكر – أو المحليات الصناعية – لمنح الزبادي تلك النكهات المختلفة، ولهذا ينصح الخبراء ببديل آخر صحي، وهو شراء زبادي عادي وإضافة طبقات له من الفواكه الطازجة، الجرانولا وكذلك العسل.