تغذية

23 ديسمبر 2020

هل العسل مفيد للسعال فعلاً أم أنك تضيعين وقتك؟

تعد نوبات السعال من أكثر المشكلات التي تثير انزعاجنا، خاصة مع تكرارها وعدم تمكننا من السيطرة عليها. وهناك عدة أسباب تقف وراءها مثل الأمراض البكتيرية والفيروسية (كالالتهاب الرئوي والأنفلونزا أو نزلات البرد)، الحساسية، سيلان الأنف، حرقة المعدة والربو.

كما يمكن لتلك النوبات أن تسوء ليلا، حيث يمكن أن يؤدي الاستلقاء على السرير إلى زيادة الاحتقان وتفاقم مشكلة حرقة المعدة، والمعضلة أنه بمجرد بدء السعال، يكون من الصعب إيقافه.

وهنا يأتي السؤال: هل العسل علاج فعال للسعال أم لا؟


ورد على ذلك أميش أدالجا، أخصائي الأمراض المعدية وكبير الباحثين في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي بالولايات المتحدة، بقوله "العسل ليس علاجا للسعال، بل مادة يمكنها أن تقلل من حدة نوبات السعال". كما أشارت دراسة نشرت في أرشيف طب الأطفال والمراهقين إلى أن حالة المرضى الصغار الذين تناولوا ملعقة كبيرة من العسل قبل النوم لتخفيف أعراض السعال المرتبطة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي قد تحسنت أحوالهم مقارنة بما حدث لهم عند تناولهم دواء ديكستروميتورفان.

ما الذي يفعله العسل بالنسبة للسعال؟




يمكن أن يساعد العسل على تقصير مدة نوبات السعال المزعجة وتقليل حدتها. وأظهرت عديد الدراسات أن العسل يمكن أن يقلل من التهاب مجرى الهواء في الرئتين. وعاود هنا دكتور أدالجا ليقول إنه من غير الواضح مقدار العسل الذي يمكنه تحقيق تلك التأثيرات الإيجابية تجاه نوبات السعال، لكن الفرضيات البارزة تركز على النظرية القائلة بأن العسل قد يزيد إفراز اللعاب أو يؤثر على الأعصاب المسؤولة عن تحفيز السعال.

هل العسل مفيد للمخاط أم لا؟


بالرغم من قوامه اللزج، لكن ثبت أن العسل قد يكون فعالا في تفتيت المخاط.

كيف يمكنك تناول العسل للمساعدة في علاج نوبات السعال؟


أوضح دكتور أدالجا أن بالإمكان تناوله بالملعقة أو مزجه مع ليمون ثم تناوله، مضيفا أنه لا توجد أبحاث تبين أن طريقة تناول العسل يمكن أن تزيد أو تقلل من فعاليته، أو بمعنى آخر، فالأمر متروك لك كي تتناول العسل وفق الطريقة التي تفضلينها.

ما هي أسرع الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج نوبات السعال بالفعل؟




الحقيقة أنه لا توجد طريقة سريعة يمكن اعتمادها للتخلص من نوبة السعال خلال يوم واحد، فالنوبة قد تستمر في المتوسط 18 يوما، وفق دراسة نشرت في حوليات طب الأسرة. ويجب أن تضعي في اعتبارك أن السعال قد يستمر حتى بعد زوال المرض أو الفيروس. وفيما يلي بعض من العلاجات الطبية أو الطبيعية الأخرى التي يمكنك الاستعانة بها لأنها تفيد في عملية الاستشفاء حال الإصابة بسعال أو برد:

- الأدوية الشراب المضاف لها عسل والتي يمكن صرفها بدون وصفات طبية لعلاج السعال.

- الغرغرة بالماء المالح.

- وعاء نيتي.

- الإكثار من السوائل.

- احتساء الشاي بالزنجبيل أو الزعتر.

- تجنب المهيجات الأخرى (كالأدوية، الدخان أو المواد الأخرى المسببة للحساسية) التي يمكن أن تزيد من السعال.

- الاستحمام بالبخار.