تغذية

5 ديسمبر 2020

ما هو الحليب الخالي من اللاكتوز؟ وهل يختلف عن العادي؟

يعاني العديد من الأشخاص من حساسية اللاكتوز؛ فاللاكتوز عبارة عن سكر طبيعي موجود في الحليب ومشتقاته، ويعاني الأشخاص من هذه الحساسية بسبب عدم قدرة أجسامهم على هضم سكر الحليب، وعند تناولهم لإي منتج يحتوي على اللاكتوز يصابون بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقيء وآلام البطن.

ويلجأ هؤلاء الأشخاص إلى تناول الحليب الخالي من اللاكتوز، الذي يعد بديلا سهلا يمكن أن يساعد في القضاء على العديد من هذه الأعراض السيئة، لكن هل حقا هذا الحليب خال من اللاكتوز، وبماذا يختلف عن الحليب العادي، هذا ما سنستعرضه في السطور القادمة.

ما هو الحليب الخالي من اللاكتوز؟



يعد الحليب الخالي من اللاكتوز منتجا تجاريا خاليا من نوع من أنواع السكر الموجود في منتجات الألبان، والذي يصعب على بعض الأشخاص هضمه.

ويُصنع هذا الحليب عن طريق إضافة اللاكتاز إلى حليب البقر العادي، واللاكتاز هو إنزيم ينتجه الأشخاص الذين يتحملون منتجات الألبان؛ ما يؤدي إلى تكسير اللاكتوز في الجسم، ويكون طعمه شبيها بطعم الحليب العادي.

هل يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة؟

يحتوي الحليب الخالي من اللاكتوز على نفس العناصر الغذائية الموجودة في الحليب العادي؛ إذ يحتوي على بروتين، ونسبة عالية من المغذيات الدقيقة المهمة للجسم مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين B12، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات الأخرى، لذلك يمكنك استبدال الحليب العادي بالحليب الخالي من اللاكتوز دون الخوف من فقدان أي من العناصر الغذائية الأساسية التي يوفرها الحليب العادي.

هل يمكنك هضمه بسهولة؟

يولد معظم الأشخاص، وهم يملكون القدرة على هضم اللاكتوز، إلا أن بعض الأشخاص لا يملكون القدرة على ذلك، فإن تناول الحليب الذي يحتوي على اللاكتوز بانتظام يجعلهم يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

ويعد الحليب الخالي من اللاكتوز أسهل في الهضم؛ لأنه يحتوي على اللاكتاز، وهو الإنزيم المستخدم لتفكيك اللاكتوز.

وعلى الرغم من أن القيمة الغذائية الموجودة في الحليب العادي هي نفسها الموجودة في الحليب الخالي من اللاكتوز، إلا أن الاختلاف الوحيد هو النكهة؛ فالحليب الخالي من اللاكتوز يكون طعمة أكثر حلاوة من الحليب العادي.