تغذية

18 أكتوبر 2020

ما هو نبات الشمر؟ وكيف تطبخينه؟

يحظى نبات الشمر بمكانة راسخة في مطبخ منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو أيضا واحد من أبرز النباتات في عالم الخضروات، ورغم أن كثيرا من ربات البيوت يتجاهلونه، لكنه من المكونات التي يعتمد عليها الطهاة في كثير من الاستخدامات بشكل كبير، بفضل مذاقه الحلو المنعش وطابعه العطري الخفيف، الذي يضيف للأكلات.

لكن في المقابل، قد يبدو هذا النبات من النباتات المجهولة بالنسبة لكثيرات، حيث بالكاد يسمعن عنه، وربما لا يعرفن عنه أي شيء على الإطلاق، ولهذا، نستعرض في السطور التالية بعض المعلومات التعريفية عن هذا النبات وعن طريقه طبخه الصحيحة.

ما هو الشمر؟

هو نوع من النباتات المزهرة المتوطنة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وينتمي لنفس عائلة الجزر. ومع هذا، فإن هناك أوجه اختلاف بين النباتين، أبسطها أن الشمر يبدو مشابها للكراث، ومن حيث شكل الورق، قد يخلط البعض بينه وبين الشبت.

كيف يستخدم الشمر؟



يتميز الشمر بنكهة مميزة ولذيذة، تميزه عن غيره من الخضروات بنفس العائلة. فيعرف الشمر على وجه التحديد بنكهة اليانسون ( رغم أنه نبات مختلف تماما )، ولكن هذا لا يعني أنه يتعين عليك أن تحبي العرق سوس لتستمتعي به. ولك أن تعرفي أن نبتة الشمر بأكملها – ورق، ساق ولب – صالحة للأكل، لكن الأوراق هي الجزء الذي يتميز بأقوى جودة عطرية، كما أنها تعتبر معتدلة مقارنة بعيدان العرق السوس.

وبالنسبة للاستخدامات، فيمكن لمحبي نكهة اليانسون أن يقطعوا ورق الشمر ويضيفوه للبيستو، تتبيلة السلطة، صلصة المكرونة والمرق. كما يمكن استخدام الورق في التزيين، برشه على أي شيء، بدءا من اللحوم المشوية وصولا للعجة من أجل الحصول على لمسة من النضارة. ولك أن تعلمي أيضا أنه بمجرد طهي لب الشمر، فإن نكهة العرق سوس سرعان ما تزول، فحرارة الطهي تحول الشمر إلى شيء حلو وذائب، بنفس الطريقة تماما التي يحول بها الطهي البطيء حبات البصل.

والخلاصة هي أن لب الشمر المطبوخ يتميز بتعدد استخداماته بشكل لا يصدق، ويمكن أن يضيف بشكل كبير لمجموعة منوعة من الأطباق دون التأثير على النكهات الأخرى.

كيف يمكنك تحضير وطهي الشمر؟

1- تزال الساق والأوراق، ويتم فصلهم عن اللب، وإن كانت الوجبة تتطلب اللب فقط، فيمكنك التخلص من الساق والأوراق أو تخزينهم.

2- شطف اللب، وهو ما يمكنك القيام به حتى مع استمرار وجود الساق والأوراق، لكنك مع قيامك بفصلهم أولا، فإنك تبقين بذلك على خيار أو إمكانية تخزينهم من أجل استخدامهم في المستقبل.

3- ينقل اللب إلى لوحة التقطيع ويتم البدء في تقليم نهاية الجذر. ومن ثم يستخدم سكين لعمل شق ضحل في جانب اللب، وذلك لتتمكني من إدخال أصابعك لإزالة الطبقة الخارجية الصعبة.

وبعدها يمكنك إضافة شرائح من الشمر الخام لطبق السلطة، ويمكنك تقطيع اللب على هيئة حلقات رفيعة باستخدام قطاعة، ثم إضافة زيت زيتون أساسي وخل الليمون. ويمكنك تحميص الشمر بتقطيعه لقطع طولها نصف بوصة، ومن ثم وضعها على صينية خبز، وتقليبها باستخدام زيت زيتون، ملح وفلفل. ويتم تحميص الشمر في الفرن على حرارة 400 درجة فهرنهايت لمدة 30 دقيقة تقريبا أو حتى تنضج القطع وتتكرمل الحواف.