تغذية

27 سبتمبر 2020

لماذا عليك تناول اللحوم العضوية؟.. وما هي فوائدها؟

يتناول معظم الأشخاص الكثير من البروتينات الحيوانية، والتي تتواجد في اللحوم الحمراء والبيضاء، وحتى المأكولات البحرية، إلا أن القليل منهم يتناولون اللحوم العضوية مثل كبدة الدجاج أو القلوب، وغيرها من اللحوم الموجودة بداخل الحيوان.

وتعد اللحوم العضوية غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان؛ إذ يقول الدكتورة غابرييل ليون، إن اللحوم العضوية تحتوي على كميات عالية من الحديد وفيتامين A والزنك، مبينةً أن تناول 100 جرام من كبد البقر المطبوخ سيعطي جسمك:

27 جراما من البروتين.

1.3 % من فيتامين B12 الموصى به يومياً.

730 % من كمية النحاس الموصى به.

522 % من كمية فيتامين A الموصى به.

201 % من كمية فيتامين الريبوفلافين الموصى به، وهو فيتامين يساهم في نمو الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

87 % من كمية فيتامين النياسين الموصى به، وهو يحافظ على نضارة البشرة، وخفض مستوى الكوليسترول.

51.6 % من كمية فيتامين B6 الموصى به.

وبالرغم من جميع الفوائد الغذائية، إلا أنها تحتوي فقط على 175 سعرة حرارية.

كما يعتبر قلب الدجاج أو الخروف مصدرًا رائعًا للمغذيات الدقيقة، خاصةً CoQ10؛ إذ تقول الدكتورة ليون إن مركب CoQ10 أثبت فعاليته في التقليل من ضغط الدم، وأيضاً تحسين صحة الشرايين.

وأضافت أن الكلاوي أيضاً غنية بالمغذيات الدقيقة مثل السيلينيوم وهو أحد أنواع المعادن ومضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم، وفيتامين B12 المهم لصحة الخلايا بشكل عام.

ووجدت دراسة أجريت عام 2019 في ألمانيا أن الأشخاص الذين تناولوا اللحوم العضوية مرة أو مرتين في الأسبوع تكون صحتهم أفضل من أولئك الذين لم يتناولوها أو من الأشخاص النباتيين.

وفي النهاية تعطي الدكتورة ليون نصيحة للأشخاص الذين يجدون أن اللحوم العضوية غير شهية، وهي طهي القلوب مع كمية من اللحمة المفرومة، وطهي كبدة الدجاج مع كمية من الدجاج المفروم، فبهذه الطريقة ستحصل على جميع فوائد اللحوم العضوية التي ذكرناها في الأعلى، وستستمتع بطعم اللحم المعتاد عليه.