تغذية

14 سبتمبر 2020

هل بذور عباد الشمس صحية؟

تحظى بذور عباد الشمس بشهرة واسعة في جميع أنحاء العالم بسبب سعرها الزهيد، وطعمها اللذيذ، بالإضافة إلا أنها غنية بالعناصر الغذائية المهمة كالبروتين، والدهون الجيدة، والألياف الغذائية، والعديد من الفيتامينات المفيدة للصحة.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض الفوائد الصحية لبذور عباد الشمس.

مفيدة للعيون

يعد عباد الشمس من البذور الغنية بفيتامين E، الذي يعمل كمضاد للأكسدة، كما أنه مهم جداً لصحة العيون، إذ أظهرت الدراسات أنه يساعد على منع بعض الأمراض التي تضر بالعيون مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

تساعد على خفض مستوى الكولسترول

إن بذور عباد الشمس غنية بالأحماض الدهنية غير المشبّعة، وهي الدهون الجيدة التي تعمل بشكل طبيعي على تخفيض مستوى الكولسترول الضار، الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يقلل مستوى الكولسترول في الدم يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

تساعد على نمو العضلات وتقويتها

يحتاج جسم الإنسان إلى الكثير من البروتين، الذي يساعد على نمو العضلات وتقويتها، وتعد بذور عباد الشمس مصدراً رائعاً للبروتين؛ إذ يعطي كوب واحد من بذور عباد الشمس ما يقرب من 10 جرام من البروتين، ويمكنكِ إضافة هذه البذور إلى الزبادي اليوناني للحصول على كمية مزدوجة من البروتين.

تعزز المناعة

يعد نظام المناعة القوي أمرًا أساسيًا للحفاظ على صحة الإنسان، وبذور عباد الشمس يعزز المناعة بشكل كبير بسبب احتوائها على نسبة جيدة من فيتامين هـ، كما أنها تحتوي على القليل من الزنك والسيلينيوم، وهما من العناصر التي تقوي جهاز المناعة، ويمكنكِ أضافتها إلى السلطة، أو رشها فوق الخضار المشوية.

تعزز الوزن الصحي

تحتوي بذور عباد الشمس على الكثير من الألياف والبروتين، اللذين يعتبران مهمين لإنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، وذلك عن طريق إبقائك ممتلئًا لفترة أطول، كما تعزز الألياف أيضًا عملية الهضم الجيدة وتساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.

بالرغم من فوائد بذور دوار الشمس العديدة، إلا أنه ينصح بتناولها باعتدال، وذلك لإنها مليئة بالسعرات الحرارية، وقد تتسبب بالحساسية لذا بعض الاشخاص.