تغذية

8 سبتمبر 2020

أطعمة رائجة على أنها صحية.. وهو ليست كذلك

قد تصابين بالإحباط لو علمتِ أن الطعام الذي اعتدتِ تناوله وكنت متأكدة بأنه صحي، هو في الواقع ليس كذلك على الإطلاق.

والسبب كما تقول دراسة أخيرة، هو سطوة الترويج الذي يتم في وسائل الإعلام لشركات الأغذية ويتجاهل حقائق لا تجد طريقها للنشر إلا في الأبحاث المتخصصة.

مجلة نيوزويك، عرضت على موقعها دراسة أخيرة للدكتورة سوزان روبرتس بينت فيه أننا نعيش في بيئة محاطة بغذاء يتم تسويقه على أنه سليم ويتم حث أدمغتنا على الاستمرار في تناوله وألقت اللوم في ذلك على خضوع النساء في الغالب لإغراءات التسوق غير العلمي.

وفي هذا الخصوص قدم التقرير قائمة من الأطعمة الشائعة التي عليك التفكير فيها مليا قبل تناولها.

الشوربة المعلبة وصلصة السلطة

بدأت القائمة بصلصة السلطة حيث غالبا ما تحتوي على كميات من السكر الإضافية والملح وأطنان من الإضافات، ثم ذكرت الشوربة المعلبة التي على الرغم من الادعاء انها منخفضة الدهون إلا أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الملح للحفاظ عليها.

أضيفي إلى ذلك وجبات العشاء المجمدة، حيث يضاف الملح والسكر بها. كما هو الحال بالنسبة للفاصولياء الناشفة حيث يضاف السكر والصوديوم لجعل طعمها رائعا إلا أنها تفقد شروط الطعام الصحي.

ولم تغفل القائمة الوجبات السريعة حيث حذرت من سعراتها الحرارية العالية.

وعرضت القائمة إلى العصائر حيث تعبأ بكميات كبيرة من السكر. ثم ذكرت المشروبات الرياضية التي تحتوي على إضافات مشكوك بها مع كميات كبيرة من السكر.

الزيوت النباتية والحليب منزوع الدسم

أما الزيت النباتي فقد يستخلص من الخضروات إلا أن نسبة الدهون المتحولة فيه من المحتمل أن ترفع مستوى الكوليسترول وهذا ما عليك تجنبه.

إضافة الى زيت جوز الهند حيث يستخدم كبديل للزيوت الأخرى. ورغم أن له بعض الفوائد لكنه في الواقع يحتوي على سعرات حرارية ودهون مشبعة.

لا تنصح القائمة بتناول الحليب منزوع الدسم بل كامل الدسم، أما البطاطا المشوية فقد تكون أفضل من المقلية إلا أنها تحتوي على الملح بكميات كبيرة.

وإن كنتِ تفضلين المكسرات المغطاة بالعسل فاعلمي أن كميات العسل فيها قليلة للغاية ويُستعاض عنه بالسكر البني والزبدة.