تغذية

7 سبتمبر 2020

طرق تخزين الطعام حتى تدوم لفترة أطول

تضع العديد من السيدات بعض المنتجات في الثلاجة، لكنها تتفاجأ عند استخدامها أنها فسدت أو لم تعد صالحة للأكل، بالرغم أنه من المعروف أن حفظ الأطعمة في الثلاجة يجعلها صالحة لفترة أطول.

إلا أن هناك بعض الأمور الأخرى التي تساعد على حفظ بعض الأطعمة غير الثلاجة، وسنستعرض في السطور بعض النصائح التي تساعد على حفظ الأطعمة لمدة أطول.

تجميد الخبز

تجد العديد من السيدات أن الخبز قد أصبح قديماً، وتحتار بكيفية التخلص منه، هنا عليكِ تقطيعه وتخزينه في الفريزر، وعند حاجتك منه فقط قومي بإخراج القطع وتركها لمدة 5 دقائق في درجة حرارة الغرفة، وعندما يذوب الثلج عنها، ضعيها مباشرة في المقلاة أو الحماصة.

تخزين الألبان بشكل صحيح

يفضل تخزين الحليب في الجزء الخلفي من الرفوف، وليس على باب الثلاجة، لأن جميع منتجات الألبان قابلة للتلف عند تغير درجة الحرارة، والمعروف أن باب الثلاجة يُفتح ويُغلق عدم مرات في اليوم، كما عليك تخزين الجبن بالقرب من قاع الثلاجة، لأن تقلبات درجات الحرارة تكون فيها ضئيلة.

منتجات يجب عدم تبريدها

قد يساعد حفظ بعض المنتجات في الثلاجة على بقائها صالحة لفترة أطول، إلا أن الفواكه الاستوائية مثلاً تتلف عند تبريدها، فالموز عند وضعه في الثلاجة تُتلف خلاياه ويطلق مادة كيميائية ستغير لون الجلد، كذلك الأفوكادو فقد لا ينضج عند تخزينه في درجة حرارة أقل من 45 درجة فهرنهايت، والحمضيات أيضاً ستصبح قشرتها بنية اللون، لذلك يفضل تخزينهم في أماكن أخرى خارج الثلاجة.

تخزين البهارات بعيداً عن الحرارة والضوء

تحافظ التوابل والأعشاب المجففة على نكهتها بشكل أفضل عندما يتم تخزينها بعيدًا عن الحرارة والضوء والرطوبة، لذلك عليكِ دائماً عند شراء كمية كبيرة من البهارات أن تضعيها في علبة محكمة الإغلاق واحفظيها في خزانة مظلمة، وقومي بوضع كمية قليلة أمامك لتستخدميها، وعندما تشعرين أنها فقدت طعمها قومي بالتخلص منها، وإخراج القليل من مخزونك.