تغذية

2 سبتمبر 2020

أخطاء تجنبيها عن اختيار الدجاج وطهيه

تقوم العديد من السيدات بإدخال الدجاج في العديد من الأنظمة الغذائية الصحية، وذلك بسبب احتوائه على عناصر غذائية مهمة كالبروتين، بالإضافة إلى أنه يمكن طهيه بعدة طرق وغير مكلف نسبياً.

ولكن قد تغفل بعض السيدات عن إعداد الدجاج بشكل صحيح سواء قبل أو خلال طهيه، ولا يعلمن أنه إذا لم يتم التعامل مع الدجاج بعناية، فقد يهدد صحتك مع الوقت.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض الأخطاء التي ترتكبها السيدات عند تحضير الدجاج.

اختيار الدجاج الفاسد

يعد اختيار الدجاج من أهم الأمور التي يجب أن تعطيها اهتماما، لذلك عليك الانتباه إلى لون الدجاج ورائحته، فاللون يجب أن يكون ورديا فاتحا، والرائحة يجب أن تكون مقبولة، فالدجاج الفاسد رائحته لا تتحمل.

شراء الدجاج المجمد

يواجه العديد من الأشخاص مشكلة بالدجاج المجمد، وهي أن الدجاج يكون قاسياً وجافاً، وهذا يعد طبيعياً، فإذا كنت ترغب بدجاج طري يجب أن يكون الدجاج طازجا، لأن المجمد يفقد كمية كبيرة من الماء الموجود فيه أثناء عملية التجميد.

لا تقم بغسل الدجاج

أهم قاعدة عليك اتباعها هي أنه لا تغسل الدجاج النيء أبدًا، لأن غسل الدجاج النيء تحت الحنفية يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتسمم الغذائي من بكتيريا، وذلك لأن قطرات الماء التي تتناثر على الدجاج من الصنبور يمكن أن تنتقل إلى معدات الطهي والملابس والأسطح، لذلك تجنب غسل الدجاج النيء.

الذوبان بطريقة خاطئة

بحسب وزارة الزراعة الأمريكية فيجب حفظ اللحوم النيئة والمطبوخة في درجة حرارة آمنة أثناء عملية الذوبان، وأفضل طريقة لإذابة الدجاج هي تركه يذوب ببطء في الثلاجة، حيث أن درجة حرارة الثلاجة كافية لمنع انتشار البكتيريا الضارة.

إزالة الجلد

لا يوجد سبب وجيه لإزالة الجلد خاصةً عن أفخاذ الدجاج، فجلد الدجاج له عدد من الاستخدامات أثناء الطهي، فهو يحمي قطعة اللحم الداخلية من الحرارة ويسمح لها بالطهي بوتيرة أبطأ والاحتفاظ برطوبته، فإذا نزعت الجلد قبل الطهي فسيكون فخذ دجاج جافا، ولا طعم له.