تغذية

30 أكتوبر 2018

ما هو النظام الغذائي الأنسب لمَن تجاوزت سنّ الأربعين؟

الاحتياجات الغذائية تختلف من مرحلة عمرية لأخرى وحسب الحالة الفسيولوجية. تماماً كاختلاف احتياجات الأطفال عن احتياجات البالغين، واحتياجات الرجل عن المرأة في الفترة العمرية نفسها.

ولكن ماذا عن تغذية الأشخاص فوق سنّ الأربعين؟



من أهم ما يميز هذه الفترة من العمر، كما تشير أخصائية التغذية المهندسة إيناس الفرخ لـ "فوشيا" أنها ليست فترة نمو أو بناء للعظام والكتلة العضلية، وإنما هي فترة للحفاظ على ما تم بناؤه مسبقاً، والحفاظ على الوزن.

وبالتالي، فإن النظام الغذائي يتناسب مع هذه الاحتياجات ويعتمد على الخضار والفواكه بشكل كبير والتقليل من الزيوت والسكريات التي تأتي في قمة الهرم الغذائي.

وأضافت، يعتبر طعام أهل البحر المتوسط "الحبوب الكاملة، الخضار، زيت الزيتون" هو الطعام المثالي من حيث التركيز على الخضار المطبوخة والفواكه، كما أن وجبة الغداء تتكون من الأرز بشكل أساسي إلى جانب طبخات مثل: الملوخية والسبانخ والملفوف.

توصيات غذائية لمن هم فوق سنّ الأربعين



خلصت الأخصائية الفرخ، إلى توصيات غذائية لمن هم فوق سنّ الأربعين للحفاظ على صحتهم ووزنهم، مثل:

- التركيز على الفواكه الموسمية وتناولها كاملة بقشورها والابتعاد عن الفواكه المعلبة، والحرص على إدخال الفواكه المجففة لنظامهم الغذائي.

- التقليل من الدهون المشبعة والمهدرجة، خصوصاً لمن يعانون من مستوى عالٍ من الدهنيات في الدم.

- التركيز على الخضار لقلة محتواها من السعرات الحرارية، ومحتواها العالي من الماء والألياف والأملاح والمعادن، خاصة أن الأشخاص في هذه الفترة يميلون لزيادة نسبة الدهون في الجسم وبالتالي إصابتهم بالسُّمنة.

- التقليل من اللحوم الحمراء التي تحتوي على الدهون المشبعة، والتركيز على اللحوم البيضاء في الدجاج وإدخال السمك للنظام الغذائي لفوائده في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

- ضرورة الإكثار من شرب الماء، بمعدل 8 أكواب يومياً لفوائده العديدة للبشرة والجهاز الهضمي خاصة أنه كلما تقدم العمر بالإنسان أصبحت أغشية الجلد رقيقة وتفقد الماء وبالتالي فإنه يمنع جفافها، ويعوِّض السوائل التي تُفقَد أثناء التعرق والبول.

- التركيز على اللبن لاحتوائه على الخمائر الطبيعية المفيدة للأمعاء، واحتوائه على الكالسيوم المفيد للعظام خاصة للمصابين بمرض هشاشة العظام، مع ضرورة ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً وأفضلها رياضة المشي.