تغذية

1 يوليو 2018

بعد إصابة نانسي عجرم بهذا المرض.. كيف تتصرفين مع حساسية الألبان؟

أكدت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم أنها تعاني من حساسية الألبان، وأن تناولها كوباً من اللبن، يؤدي إلى تدهور حالتها الصحية بشكل مفاجئ.

أتى هذا التصريح التلفزيوني إثر الهجوم الشديد عليها من قبل الجمهور المغربي، الذي اتهمها بالتعالي عليهم بعدما رفضت شرب اللبن الذي قدموه لها كنوع من أنواع الضيافة، بعد وصولها إلى المملكة، وقبل إحيائها حفلها الخاص ضمن فعاليات مهرجان موازين الأخير.

بهذه المناسبة نرصد هنا أبرز أعراض هذا المرض والبدائل التي يمكن اللجوء إليها، دون أن تسبب لهم أي ضرر، مع تعويضهم عن غياب الألبان في نظامهم الغذائي.

الأعراض 



تعاني المريضة بحساسية الألبان من صعوبة في هضم سكر الحليب "لاكتوز"، وتزداد المشكلة تعقيداً عندما يصل إلى الأمعاء الغليظة، دون أن يهضم جيداً، فتظهر لديها أعراض متعبة تتنوع ما بين الغازات، والشعور بانتفاخ، وآلام متفاوتة، وتشنجات في البطن وإسهال بسيط أو شديد.

بدائل الألبان



يجب أن تقوم مريضة حساسية الألبان بالتوقف تماماً عن تناوله، واستبداله بمنتجات الصويا الغنية بالكالسيوم، مثل حليب وفول الصويا، كما يمكن اللجوء إلى الزبادي أو اللبن الرائب تحديداً، ولكن هذا ليس لجميع المصابين بحساسية اللاكتوز، وهو أمر يحدده الطبيب، بالإضافة إلى تناول الخضراوات الغنية بالكالسيوم مثل البروكولي والبامية والكرنب واللفت، وذلك لتعويض فقدان الكالسيوم الناتج عن التوقف عن شرب الحليب، مع تناول الموالح والفواكه المجففة، والأسماك الغنية بالأوميغا 3 والكالسيوم مثل التونة والسلمون والسردين، وكذلك الحبوب الكاملة والمكسرات.