تغذية

15 ديسمبر 2017

شجرة الأراك.. فوائد صحية قد لا تعرفيها

يحتوي عالم الأشجار في طياته على منافع كثيرة للبيئة والإنسان، وتعتبر شجرة الأراك من الأشجار التي يعتمد عليها الإنسان في حياته اليومية لخصائصها العلاجية.

وقال داماسو كاميلو، اختصاصي الطب البديل والعلاج بالأعشاب الإسباني، لـ"فوشيا"، إن نبات الأراك تكمن فوائده في سيقانه السطحية التي تستخدم في صنع سواك الفم ويعالج مشاكل الأسنان واللثة، حيث يعمل على منح الأسنان اللون الأبيض، وحمايتها من التسوس والتكلسات.



كما يعطي للفم رائحة طيبة، ويحمي اللثة ويشدّها، لاحتوائه على مواد عضوية تعالج نزيف اللثة والتهاباتها، ويساعد على النطق الصحيح، باعتباره رياضة للفكين.

ويعمل أيضا على التخلص من البلغم المتواجد بالرئة، ومشكلة حساسية القصبات الهوائية، عن طريق مص عيدان الأراك "السواك" ومضغ القشرة السطحية للسواك وبلعها، كما يعد من أهم الوسائل الفعالة في المساعدة على اللإقلاع عن التدخين.

وتعتبر أوراق شجرة الأراك من المسهلات الجيدة للأمعاء والمعالجة للإمساك، والتقليل من الآم المفاصل والروماتيزم، وتنظيم الدورة الشهرية والقضاء على الأعراض المصاحبة لها، عن طريق غلي الأوراق وتحليتها وشربها كالشاي.

وتدخل ثمار شجرة الأراك في وصفات الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض، كمشاكل المعدة وغازات البطن وآلام الظهر والبواسير، كما يساعد على إدرار البول حيث يتم أكل ثماره مطبوخة مع الطعام.