تغذية

9 يناير 2017

بهذه المأكولات تحاربين السعال الحاد !

اعتبرت اختصاصية التغذية - في مركز بي بيوتي التجميلي في بيروت - ماري بيل حرب أن السعال ردة فعل لا إرادية يقوم بها الجسم للتخلص من المواد التي تهيج الممرات الهوائية، إلا أنه لا بد من التنبه في حال بدأ فجأة واستمر لفترة طويلة .
وأشارت ماري بيل حرب في حديث خاص لموقع "فوشيا" إلى أنه في حال المعاناة من السعال لا بد من اللجوء إلى تناول عدد من الأطعمة بما فيها اللينة وسهلة البلع كونها لا تسبب أي إزعاج للشخص الذي يعاني من التهاب في الحلق، فضلاً إلى أنه يمكن اللجوء إلى الأطعمة والمشروبات الساخنة ما يساعد في تهدئة تهيجات الحلق.
كما عددت المأكولات التي تقلل من احتمالية المعاناة من السعال ولخصتها بالاتي: المعكرونة، الارز، البقوليات المطهوة، الزبادي العادي أو مع الفواكه، الخضار المطهوة والمهروسة، عصائر الخضار والفاكهة، البندورة، عصير التفاح، الحساء بأنوعه (الدجاج، الخضار، اللحم...)، البيض المسلوق.




و لفتت إلى أنه يجب التنبه إلى عدم تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي قد تعمل على تهيج الحلق أو تؤدي إلى صعوبة في البلع، ويمكن أن تشمل هذه الأطعمة: الخبز المقرمش أو البسكويت، الكراكرز بخاصة مع التوابل والصلصات، المشروبات الغازية، القهوة، الوجبات الخفيفة الجافة (رقائق البطاطس، والمعجنات أو الفوشار)، الخضار النيئة، الفواكه الحمضية (البرتقال والليمون والطماطم والجريب فروت).




وختمت ماري بيل حديثها إلى موقع " فوشيا " كاشفة عن عدد من الوصفات الخاصة بعلاج التهاب الحلق ومن أبرزها "الغرغرة" بالماء الدافئ والملح، تناول العسل، تناول الزنجبيل أو شاي الأعشاب، ويمكن إضافة ملعقة من زيت جوز الهند إلى الشاي، تناول اليانسون، وكذلك إضافة الزعتر والنعناع على المأكولات.