غناء وموسيقى

6 فبراير 2021

كاظم الساهر يغني لمسبار الأمل الإماراتي مع اقتراب وصوله إلى المريخ

أطل الفنان العراقي كاظم الساهر اليوم السبت عبر أغنية "مسبار الأمل"، وذلك قبل أيام قليلة من وصول المسبار الإماراتي كأول مهمة عربية إلى المريخ يوم التاسع من فبراير المقبل، في حدث علمي هو الأكبر عربيا.

وأعرب الساهر عن سعادته، قائلا فى تصريحات صحفية بعد طرح الأغنية: "أشعر بفخر كبير، حين أرى الإمارات تحقق لذاتها ولكل العرب، الإنجاز تلو الإنجاز، فهذا الحدث عربي يمس قلوبنا، ويحرك فينا الأمل، فنحن أمة لها تاريخها، وهي قادرة دوماً على تبوؤ المكانة التي تستحقها".

وأضاف: "عززت قيادة دولة الإمارات، دائماً هذه الروح العربية فى كل مبادراتها، لتقول لنا إننا كنا وسنبقى من أهل القدرة والإنجازات، ومن أبرزها طبعاً رحلة مسبار الأمل إلى المريخ.. الأمل العربي، بعد سنوات من العمل والجد وتذليل الصعاب، ونحن اليوم على بعد أيام، عن لحظات تاريخية، تعنى الكثير لكل واحد فينا".

وتابع: "الموسيقى والشعر يؤرخان إنجازات الأمم، فهما ليسا ترفاً عابراً، وكثيراً ما يرتبط حدث تاريخي، بشعر أو نثر أو نقش يعبر عن تلك اللحظة، والصوت الإنساني هنا، الأكثر صدقية في التعبير عن هذه اللحظة التي تعد لحظة عربية ندخل بها عام 2021 مستبشرين به خيراً، وتبدأ به دولة الإمارات الخمسين عاماً المقبلة من تاريخها الحافل بالإنجازات، وهي لحظة تؤكد أيضاً إن دورنا كلنا في الإعلام والفنون، وكل القطاعات، أن نعمل معاً لتحفيز الروح القومية والوطنية، كي نطرد اليأس في العالم العربي، ونبدد المخاوف من المستقبل، ما دامت لديناالقدرة على صناعته".


أغنية مسبار الأمل، غناء وألحان كاظم الساهر، كلمات الشاعر الكبير كاظم السعدي، توزيع الموسيقار اللبناني ميشيل فاضل، وتقول كلماتها: "يا أيها الناس الكرام.. منى لكم أحلى الكلام، بالعلم تزدان الشعوب.. ويزدهي فينا السلام.. بالعلم والصبر الجميل.. لا شيء يبدو مستحيل.. مسبارنا هذا الدليل.. بالحلم نمضى للأمام، لا نرضى إلاّ الأول.. والأفضلَ والأجملَ.. يا شعبُ اسمُك فى العُلا.. للعلمِ كلنا قيام".

ويعتبر مسبار الأمل أول مهمة فضائية تقودها دولة عربية لاستكشاف الكواكب، لتصبح بذلك الإمارات خامس دولة في العالم تحقق هذا الإنجاز التاريخي، ورغم تمكن المسبار من تخطي العديد من التحديات إلا أن المراحل القادمة من مهمته التاريخية تعد الأصعب والأكثر خطورة.

وتستمر مهمة المسبار طوال سنة مريخية كاملة تبلغ بحسابات الأرض 687 يوماً، يجمع فيها أكثر من 1000 غيغابيت من البيانات التي سيتم مشاركتها مجاناً مع المجتمع العلمي والمهتمين بالفضاء من الجامعات ومراكز الأبحاث حول العالم.