غناء وموسيقى

23 ديسمبر 2020

أغنية ماريا كاري "الميلادية" تحتل الصدارة عالميًا

عادت أغنية "أول آي وانت فور كريسماس إز يو" الميلادية، التي أدتها ماريا كاري قبل 26 عاماً، إلى الصدارة نهاية العام الحالي، إذ كانت أكثر أغنية تم تحميلها على منصة البث التدفقي للموسيقى "سبوتيفاي" في الأيام الأخيرة.

وسُجل السبت والأحد 12 مليون تحميل لهذه الأغنية التي تعود إلى عام 1994، وأصبحت الأكثر تحميلاً في العالم.

واحتلت الأغنية أيضاً المركز الأول في تصنيف "بيلبورد" الأميركي الذي كانت قد تصدرته العام الماضي أيضاً.

وأبدت كاري عبر وسائل التواصل الاجتماعي ارتياحها إلى "النجاح المستدام" لهذه الأغنية.

وقدّم العديد من الفنانين حول العالم نسخهم الخاصة من هذه الأغنية التي تحتل موقعاً رئيسياً في قوائم التشغيل على المنصات الموسيقية خلال فترة الميلاد.

كما ساهم استخدام الأغنية في المشاهد الختامية لفيلم "لاف أكتشلي"، مع هيو غرانت، والذي يعاد بثه سنوياً على نطاق واسع في فترة أعياد نهاية السنة، في تكريس انتشار الأغنية التي دخلت الثقافة الشعبية الموسيقية، على صعيد الأعمال الميلادية في العقدين الماضيين.


لدى ماريا كيري عدد لا يحصى من ألبومات حازت على المراتب الأولى، ورف في غرفتها تغطيه جوائز غرامي الشهيرة، كما وضع اسمها على قائمة المشاهير في مجال كتابة الأغاني. لكنها كانت دائما حذرة بخصوص حياتها الشخصية - ولكن تغير الوضع الآن.

وتتحدث المغنية عن نشأتها في أجواء فقيرة وسط عائلة عنيفة في مذكراتها الجديدة، واسمها " The Meaning Of Mariah Carey"، وعن تعرضها للتمييز العرقي، وعن موسيقاها، وعن زيجاتها وعن كثير من الأمور الأخرى.

تعاونت معها على كتابة هذه المذكرات الكاتبة، ميكايلا أنجيلا ديفيس، وفيها تكشفان الستار عن رحلة ماريا من عالم الفقر نحو الثراء.

ويعتبر كثير من الفنانين فرقة البيتلز مصدر إلهام موسيقي - لكن ماريا كيري ليست من بين هؤلاء الفنانين؛ إذ كانت مهتمة أكثر بالأمور المتعلقة بإدارة أعمالهم.

وعندما كانت لا تزال مراهقة، عرضت عليها شركة نشر مبلغ 5000 دولار أمريكي لكي تستخدم أغنيتها All In Your Mind كموسيقى فيلم.

تقول ماريا إنها "رفضت رغم أن مبلغ 5000 دولار بدا وكأنه مليون في تلك الفترة". وماذا كان سبب رفضها؟ تشرح ذلك ماريا: "أذكر أني رأيت فيلما وثائقيا عن فرقة البيتلز وصدمت عندما علمت أنهم لم تكن لديهم ملكية كاملة على الأغاني التي كتبوها. تعلمت ألا أتخلّى عن حقوق النشر".

تزوجت ماريا كيري المسؤول التنفيذي لسوني ميوزك، تومي موتولا، في حزيران/يونيو 1993 وتعترف أنها تدين له بنجاحها، جزئيا. فتومي كان قد أقنعها بتسجيل ألبوم ليلة الميلاد - وحققت إحدى أغنياتها فيه أرباحا بلغت عدة ملايين وهي أغنية All I Want For Christmas Is You.

لكنها تزعم أن زوجها كان متحكما بحياتها وغيورا، وتروي أن بيتهما، الذي تبلغ قيمته 32 مليون دولار، كان "محاطا بالحرّاس المسلحين" وكانت تشبهه بسجن شهير في مدينة نيويورك.

تفاقمت الحالة عام 1996، عندما سجلت ماريا نسخة جديدة من أغنيتها Always Be My Baby مع منتج الهيب هوب، جيرمين دوبري، ومغني الراب دا برات، في استوديو تسجيل خاص.

وفي نزوة عابرة، أخذت السيارة مع دا برات وقادت باتجاه برغر كينغ. وتزعم أن زوجها ثار وأمر بدورية بحث عنها.

وبعد أن تناول الموسيقيان طعامهما في السيارة، بدأ دا برات الحديث بجدية وقال لها: "هذا أمر غير صحيح. لقد جنيت الملايين، يا فتاة. وتعيشين في قصر مبهر. لديك كل شيء، لكن إن لم تكن لديك الحرية للذهاب إلى برغر كينغ عندما تريدين فأنت لا تملكين شئيا. عليك المغادرة".

انفصلت ماريا عن زوجها في العام التالي. وفي مذكراته التي أصدرها عام 2013 اعترف تومي أنه كان "يحب التملك" لكنه قال إنها وصفت علاقتهما على نحو "قاس وغير صحيح".