الحياة الزوجية

13 سبتمبر 2021

ماذا تفعلين لو اعترفت لك صديقتك بخيانة زوجها؟

لو سبق لك أن مررت بالتجربة نفسها، فمؤكد أنك ستعرفين مدى صعوبتها، فحين تأتمنك إحدى صديقاتك على سر يمس حياتها الشخصية، خصوصا لو كان متعلقا بخيانة زوجها لها، فحينها تقع عليك مسؤولية كبرى، حيث يكون لزاما عليك حفظ هذا السر من ناحية، وتوجيه النصح لصديقتك حتى تتجاوز تلك الأزمة من ناحية أخرى.

نستعرض فيما يأتي ما يجب عليك فعله لو اعترفت لك صديقتك المقربة بخيانة زوجها:

اعترفي لها بانزعاجك وعدم شعورك بالارتياح


يجب في البداية أن تسامحي نفسك على عدم إيجاد الكلمات المناسبة التي يمكنك أن تعبري بها عن ما تشعرين به تجاه ذلك الأمر، حيث لا توجد أطر لتلك النوعية من المحادثات، فضلا عن أن مسألة الخيانة تبدو مسألة مخزية ومؤذية للمشاعر بشكل كبير.

والأرجح أنك بمجرد سماعك ذلك الخبر من صديقتك، سيكون رد فعلك في الغالب كتلة من المشاعر والعواطف. وإلى جانب ذلك، يجب أن تعبري لها عن مواساتك لها ببعض الكلمات للتخفيف عنها نوعا ما، وينصح باختيار كلمات تعبر لها عن أسفك وحزنك لسماعك خبرا كهذا، ثم اصمتي بعض الوقت حتى تلملمي أفكارك.

ذَكّري نفسك بأن الخيانة مسألة معقدة في أغلب الأحيان




لك أن تتذكري أنت أيضا أن الزوج الخائن لا يقصد من خيانته إيذاء زوجته أو تجاهل مشاعرها، بل تكون لديه احتياجات ومطالب لم تلبها له زوجته، وهذا هو الوضع في أغلب الحالات، لذا، يجب أن تضعي في اعتبارك تلك الجزئية وأنت تحاولين مواساة صديقتك، حيث يجب التزام الحذر والتفاعل معها بهدوء؛ لأنك لا تمتلكين الصورة الواضحة والكاملة لما دار أو حدث بينها وبين زوجها كي يُقدِم على ذلك.

اطرحي بعض الأسئلة على صديقتك لتفهمي ما تحتاجه منك


يجب أن تعلمي أن إقدام صديقتك على مشاركتك تفاصيل حساسة كخبر خيانة زوجها لها يعني احتياجها لك ولمشورتك، وهنا يجب أن تطرحي عليها بعض الأسئلة لتفهمي حالتها وموقفها أكثر، ومن ثم يكون بوسعك مساعدتها على حسب إجاباتها، حيث ستكون الأمور لديك أكثر وضوحا، ومن ثم ستنصحينها بشكل أفضل.

كوني على يقين من أن إجابات صديقتك قد لا تروق لك


يجب أن تتعاملي مع الأمر بصدر رحب، ولا داعي لأن تغيري مشاعرك أو وجهة نظرك في صديقتك حال كانت إجاباتها عن أسئلتك على غير المتوقع بالنسبة لك، ويجب عليك أن تعلمي أن تجربة الخيانة الزوجية تجربة مخيفة ومجهدة عاطفيا، لذا يجب أن تتقبلي صديقتك وتحتضنيها؛ لأنها تكون في أمس الحاجة إليك.

حاولي الفصل بين مسألة صداقتكما وبين مسألة حفظك لسرها




يرى الخبراء أنه من الضروري محاولة مصارحتها من البداية بأن صداقتكما شيء ومسألة التكتم على مسألة خيانة زوجها لها شيء آخر، ويفضل أن تخبريها من البداية أنها لو لم تواجه زوجها بتلك الخيانة، فإنك ستقومين بذلك بدلا منها، لكن عليك أن تخبريها ذلك بطريقة لا تشعرها بالحساسية أو الخجل، وفي الوقت نفسه أيضا، يجب أن تساعديها على إيجاد طرق تُسَهِّل عليها مواجهتها لزوجها بذلك الأمر.

لا تصدري أحكاما على صديقتك حال قررت الوقوف إلى جانبها


قرارك بحفظ سرها من عدمه هو أمر شخصي، ويتوقف على عدة عوامل، لكن حال قررتِ الوقوف إلى جوارها في تلك الأزمة، فاحرصي على تجنب إصدار أحكام قدر المستطاع.