الحياة الزوجية

12 يوليو 2021

كيف ترفضين معجبا بطريقة مهذبة؟

صحيح أنّ تلقّي الرجل قرارا برفض المرأة الارتباط به يضعه في موقف صعب، لكن قرار الرفض نفسه من جانب المرأة لا يقل عن ذلك صعوبة، ولهذا يقدم خبراء متخصصون في العلاقات بعض النصائح التي تتيح للمرأة رفض أي شخص بطريقة احترافية ومحترمة.

وتلك النصائح هي كما يلي:

التعامل بأمانة


لم تأت جملة "الأمانة هي أفضل طريقة للتعامل" من فراغ، فالحقيقة هي أن المصارحة والتزام الوضوح من جانب الطرفين من البداية هي أفضل طريقة يمكن اتّباعها، وأفضل شيء هو المجاهرة بالرفض مع عدم إيذاء مشاعر الطرف الآخر مطلقا، والفكرة هنا هي أن تكون المرأة مباشرة ولطيفة في أسلوبها وطريقتها مع الرجل.

تجهيز النفس




ينصح بضرورة تجهيز نفسك جيدا قبل التلفظ بأي كلمات توشكين على قولها للطرف الآخر حتى لا تصيبيه بحالة من الإحباط، وحتى لا تنخرطا في نقاش جدلي لا داعي له، ويفضل أن تتركي الأمور تمضي كما هي ويكون للطرف الآخر الكلمة الأخيرة.

المصارحة وجها لوجه


يفضل حسم مثل هذه الأمور وجها لوجه؛ لأن الاعتماد على الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية في مواقف كهذه لن يكون أمرا جيدا أو فعالا، ويبقى التعامل وجها لوجه هو الخيار الأفضل والأكثر احتراما؛ لأنه ينقل للطرف الآخر لغة الجسد الحقيقية.

التمسك بالعبارات التي تلقين فيها باللوم على نفسك


أيا كان السبب وراء رغبتك في رفض الرجل، فمن الأفضل أن تتجنبي إلقاء اللوم عليه حين تخبرينه بحقيقة مشاعرك، ولا داعي لأن تلمحي للأخطاء التي ارتكبها ودفعت لاتخاذ قرارك برفضه؛ لأن قيامك بذلك سيزيد الموقف اشتعالا وسيجعله أكثر إيلاما.

التعامل على أساس أن ما تشعرين به هو أمر طبيعي




لا داعي للعصبية أو تحميل نفسك فوق طاقتها؛ لأنّ اتخاذك قرار الرفض قرار عادي ويعكس حقيقة مشاعرك تجاه الطرف الآخر، ومن ثم يتعين عليك التعامل مع الموقف بهدوء، وحتى إن شعرت ببعض التوتر، فيمكنك تجاوز ذلك، لأنه يكون توترا طبيعيا.

تجنب التسويف أو التأجيل


بمجرد أن تشعري بأنك قد أخذت الوقت الكافي لاتخاذ قرارك بالرفض وعدم الاستمرار في علاقتك مع الطرف الآخر، فمن ثم يتعين عليك أن تفصحي عن قرارك فورا دون تأجيل؛ لأنّ الأمور قد تصير أكثر صعوبة عليك في واقع الأمر مع مرور الوقت.

عدم إعطاء آمال زائفة


واحد من أكبر الأخطاء التي يقع بها الناس حين يتعلق الأمر بإنهاء علاقة ما، هو إعطاء الطرف الآخر آمالا زائفة. ولك أن تعلمي أن تلك الآمال الزائفة لا تفيدك في شيء، بل يمكنها أن تجعل الطرف الآخر يشعر بأنك تعبثين فقط بالمشاعر والأحاسيس، ولهذا يجب أن تكوني صريحة وأن يكون حديثك مباشرا من القلب للقلب.