الحياة الزوجية

3 نوفمبر 2020

9 أسباب وراء شعورك بالغثيان بعد ممارسة العلاقة الحميمة

تعجز بعض النساء أحيانا عن تفسير سر شعورهن بالغثيان بعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الحميمة، حيث يبدو الأمر غريبا وغير مألوف بالنسبة لهن، وربما أكثر من يزعجهن هو عدم معرفتهن بأسباب حدوث ذلك على وجه التحديد. وعلقت هنا دكتور ارين غاري، الأستاذ المساعدة ومدير قسم الجراحة النسائية في جامعة نورث كارولينا، بقولها إن ذلك الشعور بالغثيان ليس بالأمر النادر، بل هو شائع، وأن هناك بالفعل كثيرا من الأسباب التي تقف وراء حدوثه.

ونستعرض فيما يلي 9 أسباب تقف وراء شعورك بالغثيان بعد ممارسة العلاقة الحميمة:

1- الإدخال الزائد عن الحد للعضو الذكري

أوضح الباحثون أن إدخال العضو على هذا النحو قد يعبث بأعضاء الحوض، مثل الرحم وعنق الرحم، على وجه التحديد، قائلين إن أي تلاعب قد يحدث بمنطقة الرحم من الممكن أن يؤدي لرد فعل مبهم، قد يسبب الشعور بالغثيان. ولتفادي ذلك، ينصح الباحثون النساء باتخاذ وضعية الاستلقاء، ورفع أقدامهن لأعلى مع أخذ نفس عميق للتخفيف قدر المستطاع من تلك الأعراض، أما الحل الأمثل على المدى البعيد فهو التحدث مع الزوج بشأن اختبار وضعيات أخرى لممارسة العلاقىة الحميمة تكون أكثر راحة بالنسبة لك وتمنع تعرض منطقة الحوض لديك للضغط الزائد أثناء العلاقة.

2- القوة أثناء عملية الإدخال

يقول الباحثون إن الإفراط في القوة أثناء العلاقة قد يتسبب في شعور المرأة بحالة غثيان في نهاية المطاف، ولهذا ينصح الباحثون بضرورة إبطاء الأمور بعض الشيء ومراقبة مدى التحسن الذي يحدث بالاتساق مع ذلك.

3- رعشة الجماع

يرجح الباحثون أنها قد تكون أيضا من ضمن أسباب الشعور بغثيان ما بعد العلاقة الحميمة، وينصح الباحثون في مثل هذه الحالات بأن تتناول النساء مضادات التهاب غير ستيرويدية، مثل الايبوبروفين، قبل الجماع وهزات الجماع لمنع حدوث هذه الاستجابة.

4- وجود أورام ليفية أو تكيس على المبيض

قد تؤدي العلاقة الحميمة إلى تهيج أحد أكياس المبيض أو التعرض لورم ليفي أو ثمة شيء آخر لا تتوقعين وجوده، وهنا، ينصح بالاتصال بطبيب أمراض النساء لإجراء فحص، وان اكتُشِفَت كتلة في الحوض، فيجب حينها انتظار نتيجة الأشعة بالموجات فوق الصوتية ومن ثم تحديد العلاج المناسب من قبل الطبيب.

5- بطانة الرحم المهاجرة

قد تتسبب في حدوث ألم غير مرغوب فيه أثناء العلاقة، ما ينتج عنه شعور بالغثيان، ونظرا لعدم تشخيص تلك الحالة في كثير من الحالات، فإن ما ينصح به الباحثون هو ضرورة الرجوع للطبيب في أسرع وقت في حالة الشعور بأعراض تلك المشكلة.

6- ردة فعل عاطفية

ففي حالة كانت العلاقة الزوجية مضطربة أو غير مستقرة، فمن الوارد أن يحدث غثيان أثناء وبعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الحميمة، حيث ثبت أن القلق قد يكون من أسباب الشعور بغثيان، ولهذا ينصح بالتحدث مباشرة مع الزوج لمحاولة حل الخلافات أو السعي لتهدئة الأمور، أو التحدث مع خبير أو معالج نفسي للمساعدة في إيجاد حلول.

7- الكحول والمخدرات

وهي المواد التي تزيد من شعور الأشخاص بالغثيان، حال تم تناولها قبل ممارسة العلاقة الحميمة، ولهذا ينصح الباحثون على الدوام بالابتعاد عنها قبل ممارسة العلاقة.

8- بلع السائل المنوي

وهي عادة يحذر منها الباحثون على الدوام، وينصحون بعدم ممارستها على الإطلاق، منعا لاحتمالية الشعور بغثيان بعد الانتهاء من ممارسة العلاقة.

9- تناول بعض أنواع الأطعمة

فبعض النساء قد يكن لديهن حساسية من بعض أنواع الأطعمة، وتتفاقم المشكلة حين يتناول أزواجهن تلك الأطعمة تحديدا، ومن ثم قد تتسبب ردود الفعل التحسسية في حدوث الغثيان. وحال ثبوت أن سبب الغثيان هو نظام زوجك الغذائي، فالأفضل أن تتحدثي معه بشأن مشكلة الحساسية التي تعانين منها ومدى تأثرك بنوعية الأطعمة التي يتناولها.