الحياة الزوجية

26 أكتوبر 2020

كيف تخبرين شريكك بأنك تودين قضاء بعض الوقت وحدك؟

بينما انشغل البعض في بداية جائحة كورونا بتداعيات الوباء، طرق مواجهته وعلاجاته المحتملة، فقد استغل البعض الآخر ذلك الظرف الاستثنائي للانغماس في تعلم وممارسة هوايات جديدة تلهيهم عن التفكير في ذلك الوباء القاتل، لكن مع مرور بعض الوقت، بدأ يدرك كثيرون أن أمامهم وفرة من الوقت لتمضيتها برفقة من يحبون.

وحتى مع بدء عودة الحياة لطبيعتها بشكل تدريجي، ربما لا يزال أمامنا كثير من الوقت الذي يمكننا تمضيته مع أحبائنا، خاصة وأن بعض الوظائف عادت بشكل جزئي أو عبر الإنترنت، لذا من الطبيعي أن تشعري بحاجة لقضاء جزء من هذا الوقت مع نفسك، بعيدا عن الشريك والعائلة ومتطلباتهم التي تمثل عبئا مستمرا عليك.

ونبرز فيما يلي طرقًا يمكنك أن تخبري بها شريكك برغبتك في قضاء بعض الوقت وحدك:

- حددي أولا مفهوم الوقت الذي تودين تمضيته بمفردك أو كيف يكون، وهنا تقول عالمة النفس والمدربة الذهنية، سيسلي هورشام-براثويت، إننا بطبيعتنا كبشر نحتاج لأن نخلو بأنفسنا من وقت لآخر كي نمنحها الفرصة لالتقاط الأنفاس والشعور بالرضا والسعادة بعيدا عن معوقات وضغوط الحياة اليومية. لكن يتعين عليك أن تحددي بينك وبين نفسك ماهية الطريقة التي تودين أن تقضي بها ذلك الوقت.

- كوني محددة في طلبك الاختلاء بنفسك عند التحدث مع الشريك، فلا داعي مثلا للعبارات أو الكلمات الفضفاضة، والأفضل لك أن تحددي على وجه الخصوص رغبتك في الاختلاء بنفسك لبعض الوقت وأن تكوني أمينة معه في كل شيء بالتفصيل.

- حاولي قدر المستطاع طمأنة الشريك بأن الوقت الذي تودين تمضيته مع نفسك ليس لرغبتك في الابتعاد عنه عاطفيا، وإنما يجب أن توضحي له حاجتك للاسترخاء، استعادة النشاط أو لغير ذلك من الأسباب، منعا لحدوث سوء تفاهم أو ما شابه.

- افتحي الموضوع مع الشريك من باب النقاش وليس من باب النزاع والخلاف، ويمكنك التركيز في حديثك على رغبتك واحتياجك لتمضية بعض الوقت مع نفسك، ويمكنك أن توضحي له الأسباب التي دفعت لذلك والأهداف التي تتطلعين لتحقيقها بتلك الفترة.

- إن شعرتِ بالذنب أو بالأنانية لرغبتك في الاختلاء بنفسك وتمضية بعض الوقت وحدك، فعليك في تلك الحالة أن تحاولي تفهم مشاعرك وأن تعيدي صياغتها من جديد.

- خططي جيدا سواء لما قبل ابتعادك عن الشريك أو عند العودة، حيث يساعد ذلك الأمر على تلطيف الأجواء ومنع تولد أي مشاعر سلبية أو توترات، وهو ما يصب في مصلحة علاقتكم في الأخير، لأن الهدف من الاختلاء بنفسك هو تعزيز العلاقة واستمرارها.