حب ورومانسية

5 أبريل 2022

لِمَ ينصح بالسفر وأخذ عطلة عقب الانفصال عن الشريك؟

لا شك أن إنهاء العلاقات من القرارات الصعبة على أي إنسان، نظرا لما ينطوي عليه الأمر من شعور بالحزن، الوجع والألم، أيا كانت الأسباب والظروف التي أدت لذلك في الأخير.

ورغم أنه لا أحد يريد أن يشعر بالوحدة، الحزن، التوتر والقلق بسبب الانفصال، وما يترتب عليه من نتائج، لكن هذا ما يحدث، لأنه لا يسهل السيطرة على المشاعر في بعض الأحيان، ومن ثم تكون مشاعر الحزن هي المسيطرة والمهيمنة على البعض أحيانا.

وعلقت على ذلك كارين وايت، مؤلفة كتاب Loss and Grief Survival Guide، بقولها "الحزن عملية مختلطة ومتنوعة ويمكن أن تختلف من فرد لآخر، والخبر الجيد هو أنه يمكن استخدام السفر كطريقة للتعافي ولاستكشاف فرص جديدة للبدء من جديد".

لذا بدلا من الانغلاق على نفسك والاستسلام لحالة الحزن والإحباط التي تعقب الانفصال، ينصح بأخذ إجازة والسفر إلى مكان ما لبعض الوقت، حيث سيساعدك ذلك على تجاوز محنتك وتحسين حالتك العامة بشكل كبير، وفيما يلي ما يتعين عليك فعله بالتحديد:

تقييم حالتك النفسية والمزاجية



أكد ما يزيد على 50 % من الأمريكيين أن السفر يُحَسِّن الحالة المزاجية والنفسية أكثر من التسوق أو التريض، وأن العطلات القصيرة، كما خروجات عطلة نهاية الأسبوع، قد تحظى بتأثير ايجابي على حالة الذهن وتساعد في القضاء على اكتئاب ما بعد الانفصال.
كما ثبت أن مجرد التخطيط للقيام بعطلة قد يعزز مزاجك ومعنوياتك حتى قبل أن تغادري منزلك، لأنه يمنحك ثمة شيء مختلف، تتطلعين لتجربته والاستمتاع به في المستقبل.

تغيير مكانك والأجواء المحيطة بك



يمكنك استغلال تلك العطلة في الابتعاد عن عالمك المعتاد، والذهاب إلى مكان جديد، لا يُذكِّرك بماضيكِ أو بما حدث لكِ جراء الانفصال، حيث ستكتشفين مع الوقت أن ذلك المكان الجديد حافل بالأشياء الجديدة التي يمكنك تجربتها والاستمتاع بها، مع الأخذ بعين الاعتبار أن انخراطك في تلك الأشياء الجديدة سيلهيك وسينسيك آثار تجربة الانفصال.

وضع روتين جديد



يمكنك إرساء روتين جديد، يسمح لك بنسف قواعد روتينك القديم مع شريكك السابق، وإنشاء روتين آخر جديد مع شخص جديد، تواصلي معه الرحلة بعيدا عن ذكريات وآلام الماضي، الذي تسعين بكل قوة لغلق صفحته وعدم الرجوع إليه تحت أي ظرف.

تصفية ذهنك



يجدر بك استغلال فرصة السفر لتصفية ذهنك وتخليصه من أية مشاعر سلبية، قد تحد من تركيزك وتؤثر عليه، لاسيما على صعيد العمل؛ إذ إن من الأولويات التي يجب عليك الاهتمام بها عند السفر هي محاول تصفية ذهنك من أجل استجماع قواك الذهنية وقدرتك على التركيز، بما يسمح لك استرداد قدرتك على الإبداع والتفوق في مسيرتك العملية.

كيف تحققين أقصى استفادة من عطلة الانفصال؟



- الخروج مع شخص واحد أو شخصين من اختيارك لضمان أفضل تجربة سفر واستجمام.

- اصطحاب صديق أو قريب يكون صافي الذهن ولا تكون لديه رغبة في فرض السيطرة.

- عدم اصطحاب عدد كبير من الأشخاص حتى لا ترهقي نفسك وتضري بمشاعرك ونفسيتك.

- السفر بمفردك إذا لم تكن لديك مشكلة في ذلك.

- اختيار وجهة سفر تسمح لك بممارسة الكثير من الأنشطة البدنية.