حب ورومانسية

7 أغسطس 2021

كيف تميزين بين الحب الحقيقي والرغبة؟

قد لا يكون بمقدور كثير من النساء التمييز بين الحب الحقيقي والرغبة، لأن هناك خطا رفيعا يفصل بينهما، وتكاد تتشابه كثير من أعراض وعلامات هذين الأمرين، ولهذا يختلط الأمر على كثيرات، ولا يكون بوسعهن التمييز بين الحب الحقيقي والرغبة.

ونستعرض فيما يلي مجموعة من أهم الأسئلة التي يمكنك أن تطرحيها على نفسك وستعرفين من إجاباتها كيف يمكنك أن تميزي من خلالها بين الحب الحقيقي والرغبة:

هل تستمتعين حقا بصحبة هذا الرجل؟


واحدة من الاختلافات المميزة التي تفرق بين الحب والرغبة هو الشعور بارتياح في العلاقة التي ترقى لمستوى الصداقة، والحقيقة أنك إن لم تكوني مستمتعة بصحبته، فحينها يجب أن تدركي أن هذا ليس حبا حقيقيا وإنما مجرد رغبة عابرة بالفعل.

هل ترغبين في الأفضل لكما بغض النظر عن أي شيء؟


الحقيقة أنك حال كنت تشعرين برغبتك في الوصول بعلاقتكما لأفضل شيء بغض النظر عن أية ظروف، فهذا حب حقيقي، لكن دونما ذلك، يمكن اعتبار المسألة مجرد رغبة.

ما أكثر شيء تحبينه فيه؟


هل الطريقة التي يتبعها لإضحاكك؟ الطريقة التي يشعرك بها بالأمان؟ فكرة أنه وسيم الشكل؟ وبإجابتك عن تلك الأسئلة ومعرفة تحديدا أكثر ما يثير انجذابك إليه ولشخصيته، فستتمكنين من معرفة ما إن كانت العلاقة قائمة على حب حقيقي أم رغبة.

ما الذي تفعلينه لتضمني بقاء واستمرار العلاقة بينكما؟


الحب ليس سهلا، بل يتطلب قدرا كبيرا من العمل، الجهد والطاقة من أجل الحفاظ عليه، وهو ما يعني أن الحب الحقيقي يتطلب بذل الجهد من كلا الطرفين حال كانت هناك جدية لضمان الحفاظ عليه، أما عكس ذلك، فيعني أنه ليس حبا حقيقيا وإنما رغبة.

ما طول المدة التي شعرت فيه بمتانة العلاقة تجاهه؟


وقوعك في الحب لا يتطلب بالضرورة فترة زمنية محددة، لكن مسألة الحب من أول نظرة مسألة مشكوك فيها، لأن الحب يرتبط بمجموعة من الأفكار، بما ذلك الرغبة، الالتزام، الولاء والسعادة، وكلها أشياء تتطلب بعض الوقت لتتشكل، وهو ما يعني أنك إذا شعرت بالحب بعد مقابلتين، فالأرجح أن هناك مشاعر رغبة قوية تسيطر عليكِ.

ما هو شعورك تجاهه حال بدا مختلفا؟


لك أن تعلمي أن الرغبة غالبا ما ترتبط بالمظهر الخارجي، والمشاعر لا تبني على شيء أكثر من الانجذاب الجسدي، ولهذا يجب أن تسألي نفسك عن مشاعرك حال وجدتيه مختلفا من حيث المظهر عما كان في مخيلتك، وحينها ستعرفين إن كانت مشاعرك تجاهه مبنية على حب حقيقي أم أنها مجرد رغبة عابرة، ليس أكثر أو أقل.

ما هو شعورك تجاه عيوبه؟


الشعور بالحب لا يعني التغاضي عن عيوب الطرف الآخر أو الاعتقاد بالعثور على الحب المثالي، أما الرغبة فغالبا ما تكون قائمة على نوعية المشاعر المثالية، والحقيقة أنها ترتبط باحتمالية تجاهل عيوب الطرف الآخر والتغاضي عنها بشكل كبير.

هل تشاركينه أهم تفاصيل حياتك؟


واحدة من العلامات القوية التي تدل على وجود حب حقيقي هو أن يتشارك الطرفان تفاصيل حياتهما مع بعضهما البعض، وإذا لم يحدث ذلك، فالأرجح أن هذه مجرد رغبة.

هل هناك طبقات في علاقتكما؟


الحقيقة أن أي علاقة قائمة على الحب عادة ما تنطوي على كثير من الطبقات، فإن شعرت بأمور عاطفية، فهذا حب، وإن شعرت بمجرد انجذاب جسدي، فهذه رغبة.

هل يمكنك الوثوق به؟


ففي حال كانت العلاقة صحية وقائمة على حب حقيقي، فهذا دليل على وجود ثقة بين الطرفين، ولهذا من الضروري معرفة ما إن كنت تثقين به فعليا أم لا، لأنه حال غياب تلك الثقة، فالأرجح أن تلك العلاقة قائمة على مجرد رغبة عابرة ستزول عما قريب.