ساعات ومجوهرات

5 ديسمبر 2020

خاتم مرصع بأكثر من 12 ألف ماسة يدخل "غينيس"

دخل خاتم على شكل زهرة مرصع بأكثر من 12 ألف ماسة إلى موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، لكن صانع هذه الجوهرة وهو صائغ هندي يبلغ من العمر 25 عامًا فخور به لدرجة رفض طرحه للبيع.

وتضم هذه الجوهرة المسماة "ذي ماريغولد - خاتم الازدهار"، 12 ألفا و638 ماسة وتزن ما ينوف على 165 غراما.

وقال الصائغ هاريش بانسال من ولاية أوتار براديش في شمال الهند، أمس الجمعة، لوكالة الصحافة الفرنسية إن الجوهرة "مريحة ويمكن حملها بسهولة".

وقد رأى هذا "المشروع الحلم" النور قبل عامين حينما كان يدرس تصميم المجوهرات في مدينة سورات في غرب الهند المصنفة من أبرز مواقع صناعة الماس في الهند.


وأوضح بانسال: "لطالما أردت تصميم جوهرة تضم أكثر من عشرة آلاف ماسة"، و"على مر السنوات، استغنيت عن تصاميم وأفكار كثيرة للتركيز حصرا على هذا الهدف".

وبانسال يعد هو من حطم الرقم القياسي السابق المدرج في موسوعة "غينيس" أيضا في الهند والعائد لخاتم مرصع بـ7801 ماسة.

وتلقى بانسال عروضا كثيرة للاستحواذ على هذه الجوهرة لكن "لا نية لبيعها حتى الساعة... إنها مسألة فخر لنا وهي لا تقدر بثمن".



يشار إلى أن الرقم القياسي السابق بحسب موسوعة غينيس، لخاتم تم تسجيله أيضًا في الهند، حيث كان صائغ من حيدر أباد قد حقق رقما قياسيا عالميا بصنع خاتم مرصع بأكبر عدد من الماسات على الإطلاق، قارب 8 آلاف ماسة وفقا لموقع روسيا اليوم.

واستخدم كوتي سريكانث، ما مجموعه 7801 ماسة في خاتم على شكل زهرة من أجل إدخاله في موسوعة غينيس، وأطلق على الخاتم اسم "The Divine - 7801 Brahma Vajra Kamalam"، وهو مستوحى من زهرة Brahma Kamalam النادرة الموجودة في جبال الهيمالايا.



وبدأت عملية تصميم الخاتم في سبتمبر 2018، عندما كان مجرد رسم بالقلم الرصاص. وتم اختيار زهرة Brahma Kamalam كونها ترتبط بالتقاليد الثقافية الهندية.