ساعات ومجوهرات

12 سبتمبر 2020

عرض ألماسة نادرة بحجم بيضة للبيع في مزاد بسعر خيالي

أعلنت دار سوذبي العالمية للمزادات، عن عرض ماسة نقية وبحجم بيضة، للبيع في مزاد في فرعها بمدينة هونغ كونغ الصينية، حيث من المتوقع أن تجلب سعرا خياليا يتراوح ما بين 12 مليون دولار إلى 30 مليون دولار.

وقالت سوذبيز، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية: " إن الألماسة تزن 102.39 قيراط، وهي بيضاوية وخالية من العيوب"، مشيرةً إلى أنها ثاني أكبر ماسة بيضاوية من نوعها يتم عرضها للبيع في المزاد.



وبلغ وزن الماسة البيضاوية 118.28 قيراط، حيث سجلت سعرًا قياسيًا أثناء ذهابها تحت المطرقة، في عام 2013م؛ إذ بلغ قدره 30.8 مليون دولار.

بدوره أشار كويغ برونينج رئيس قسم المجوهرات في دار سوذبي للمزادات، إلى أن الألماس من هذا العيار والحجم تم بيعه سابقا في المزاد بسعر يتراوح ما بين 11.9 مليون دولار إلى 33.7 مليون دولار.



ولفت برونينج إلى أنّ سبع ألماسات من هذا النوع، تم بيعها سابقًا في المزاد، والمعروفة في تجارة المجوهرات بمعيار D عديم اللون، ولا تشوبها شائبة في هيكلها الداخلي، مع وزن أكثر من 100 قيراط.



وسيتم بيع الألماسة في عقد واحد من دون سعر احتياطي في دار سوذبي للمزادات في مدينة هونغ كونغ الصينية في الـ 5 من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وتابعت دار سوذبي للمزادات، إن الجوهرة قُطعت من خام ماس بلغ وزنه 271 قيراطًا تم اكتشافه في منجم فيكتور بمقاطعة أونتاريو الكندية في عام 2018، حيث تم قصها وصقلها في عملية استمرت لأكثر من عام.



ومن أشهر الماسات الكبيرة في العالم الكوة نور، والماس كولينان والتي تنتمي إلى العائلة الملكية البريطانية، وتشكل جزءًا من جواهر التاج البريطاني.

وتم تسجيل أعلى رقم قياسي العالمي لأي ماسة أو جوهرة تم بيعها في مزاد في عام 2017، وذلك عندما تم بيع ماسة وردية تزن 59.60 قيراط، مقابل 71.2 مليون دولار إلى شركة مجوهرات "تشاو تاي فوك" في هونغ كونغ.