مقابلات

18 فبراير 2022

"لوريال" تكرم رائدات في البحث العلمي في دبي


كرّمت مؤسسة لوريال واليونسكو في جائزتها "من أجل المرأة في العلم" 14 باحثة، خمسا منهن من دول مجلس التعاون الخليجي، وثلاثا من مصر، وستا من دول الوطن العربي؛ لأبحاثهن في مجالات مختلفة من علوم الحياة والبيئة والفيزياء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر.
ويأتي هذا الحفل تزامنا مع احتفالات إكسبو 2020 دبي بـ"اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم"، الذي يُصادف في 11 فبراير.
ويُعتبر هذا البرنامج جزءا من برنامج "لوريال – اليونسكو" من أجل المرأة في العلم العالمي الذي قام بتكريم أكثر من 3900 باحثة علمية، و122 فائزة، من أكثر من 110 دول منذ انطلاقته في العام 1998.
ووفقا لتقرير اليونسكو الذي نُشر في يونيو 2021، فإن التطور في مشاركة النساء في البحث العلمي ما زال بطيئا للغاية. وبينما تقترب فرص التكافؤ بين الجنسين في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مستوى الدكتوراه، أو في بداية المهنة في مجال العلوم، إلا أنه ما يزال هناك فوارق قوية يجب ملاحظتها بين البلدان والتخصصات.
ولا يزال السقف الزجاجي واقعا ملموسا، حيث ينخفض عدد الباحثات مع وصولهن إلى مستويات أعلى في حياتهن المهنية؛ بسبب الحواجز والعقبات الهائلة.
وعن هذا التكريم؛ قالت الكسندرا بالت، الرئيسة التنفيذية للمسؤولية الاجتماعية والرئيسة التنفيذية لـ"مؤسسة لوريال": "نحن في مؤسسة لوريال ملتزمون بالقيام بدورنا في ابتكار بيئة تتسم بتكافؤ الفرص التي تمكن الجميع من تحقيق أهدافهم قدر الإمكان".
وأضافت: "لقد أظهرت النساء أكثر من أي وقت مضى، أنهن يشكلن حجر الأساس في كل مجال فيما يتعلق بالبحوث. إن مساهمتهن في العلم يشكل أمرا حيويا في وقت نسعى فيه لبناء عالم أكثر استدامة وإنصافا وشمولية. ولكن في كثير من الأحيان، يتم تقييد أدوارهن بسبب التحيزات الجنسانية وغيرها من المعوقات".
وتابعت: "من خلال برنامج لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلم، نهدف إلى تعزيز تمثيل المرأة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؛ وذلك من أجل دفع عجلة التأثير العالمي نحو الأمام، عبر تمكين المزيد من العالمات بهدف تحقيق التميز في مراحل مختلفة من حياتهن المهنية، وتشجيع مشاركتهن في مواجهة التحديات الكبرى في عصرنا الحالي بما فيه مصلحة الجميع".