مقابلات

17 فبراير 2022

"لوريال – اليونسكو" تحتفي بـ 14 عالمة عربية في إكسبو 2020 دبي


كرمت مؤسسة لوريال واليونسكو الفائزات ببرنامج الباحثات الصاعدات من أجل المرأة في العلم جمعت فيه للمرة الأولى 14 عالمة عربية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في "مركز دبي للمعارض" في إكسبو 2020 دبي، تقديرا لأبحاثهن في مجالات مثل علوم الحياة والبيئة والفيزياء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر.
ويأتي هذا الحفل تزامنًا مع احتفالات إكسبو 2020 دبي بـ"اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم" الذي يُصادف في الـ 11 من فبراير.
ويُعتبر هذا البرنامج جزءًا من برنامج "لوريال – اليونسكو" من أجل المرأة في العلم العالمي الذي قام بتكريم أكثر من 3900 باحثة علمية و122 فائزة من أكثر من 110 دول منذ انطلاقته في العام 1998.
وكرّم الحفل 14 باحثة صاعدة، خمس منهن من دول مجلس التعاون الخليجي، وثلاث من مصر، وست من دول الوطن العربي، في فئتي الباحثات من طلاب الدكتوراه والباحثات العلميات ما بعد الدكتوراه، تأكيدًا على دورهن في مواجهة تحديات اليوم، بالإضافة إلى إلهام جيل المستقبل من النساء.
وأكدت سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس علماء الإمارات، أن دعم العالمات والباحثات البارزات اليوم له دور مهم في إلهام الأجيال القادمة على العمل والبحث وبذل المزيد من الجهود للارتقاء بمجتمعاتهن والمساهمة في تحقيق تنمية الاقتصاد القائم على المعرفة.
وقدمت الأميري التهنئة للعالمات المكرمات خلال الفعالية، منوهة إلى تنوع المجالات التي شملها التكريم، من علوم الحياة والعلوم البيئية، والرياضيات، وعلوم الكمبيوتر، مشيرة إلى ثراء المنطقة العربية بالمواهب العلمية والبحثية، ما يرسخ المزيد من الفرص المتنامية للمرأة في هذا المجال الحيوي.
وقالت: "لدينا في دولة الإمارات إنجازات كبيرة في دعم المرأة العاملة في المجالات العلمية والبحثية، حيث حققت المرأة الإماراتية قفزة نوعية بفضل دعم وتشجيع ورعاية القيادة الرشيدة التي منحتها كل الاهتمام وأمدتها بكل مقومات التفوق والتميز".
ونوهت بدور هذه الجائزة وأهميتها في دعم مساهمات المرأة في القطاعات الحيوية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وغيرها.
وعلى هامش التكريم؛ كاميرا "فوشيا" التقت عددًا من العالمات وعادت بهذه الحوارات. .