مقابلات

7 يناير 2022

عثمان جحا ينتقد الأجور المتدنية للكتّاب.. ويوجه نصيحة لزوجته السابقة مرح جبر


تحدث الكاتب والسيناريست السوري عثمان جحا عن علاقة الارتباط التي جمعته مع الفنانة السورية مرح جبر، وانفصالهما فيما بعد. مبيناً في حديث مع موقع "فوشيا" أنه لن يكتب عن هذه العلاقة في أعماله الدرامية إلا في حال وجد بها جانباً يستحق الكتابة، لأنه يراها قصة حبّ عادية، وتقليدية تشبه الكثير من علاقات الأزواج.
وأضاف حجا أنه لم يندم على قرار الانفصال، لأنه جاء قرارا مشتركاً بينهما، مشيرًا إلى أن ظروف ارتباطهما تشبه روتين أي علاقة في جميع المهن الأخرى، وتدخل ضمن روتين الحياة اليومية، ومشكلاتها الطبيعية.
ووجّه الكاتب نصيحة للفنانة مرح جبر بأن تواصل عملها، وأن تشارك أكثر بمسلسلات درامية لأنها ممثلة عفوية وناجحة. مؤكدا أنه لا يفكر بتكرار تجربة الزواج، ومشاعر الحب في قلبه اليوم متجهة نحو ابنتيه "حلا وجنا" والاهتمام بهما، وبحياتيهما، ولن يمانع دخولهما مهنة التمثيل في حال قررت إحداهما خوض التجربة، لكن إذا ما تعلق القرار به فهو لن يشجع هذه الخطوة.
وأوضح جحا أنه يقضي وقته خارج زمن الكتابة بمتابعة مستلزمات حياته، وأموره الشخصيّة، إضافة إلى عمله بالتدريس، وحبه للمطالعة ومشاهدة الأفلام السينمائية.
وبيّن أنه يبحث عن الهدوء حتى يستطيع أن يكون تركيزه كاملاً على أفكاره ونصّه. وانتقد الأجور المتدنية للكاتب بشكل عام والتي تختلف حسب تاريخ الكاتب ومسيرته وأعماله. بينما اعتبر مسلسل "صدق وعده" نقطة التحول في مسيرته المهنية.