مقابلات

7 ديسمبر 2021

مأمون الخطيب يقدم مسرحية "الدب" برؤية سورية.. ورنا جمول تتحدث عن دورها

https://www.youtube.com/watch?v=cvcNwXgrMzI&ab_channel=%D9%81%D9%88%D8%B4%D9%8A%D8%A7
يقدّم المخرج السوري مأمون الخطيب، مسرحية "الدب" للكاتب المسرحي أنطون تشيخوف، برؤية سورية على خشبة مسرح الحمراء بالعاصمة دمشق، وإنتاج المسرح القومي- مديرية المسارح والموسيقى.
وحضر موقع فوشيا العرض المسرحي الذي يتناول مجموعة من القضايا التي يعيش فيها الإنسان، ويمرّ من خلالها ببعض الظروف القاسية.
والتقت "فوشيا" صُناع العمل، حيث تحدث المخرج مأمون الخطيب عن أهمية العرض، انطلاقا من كونه كوميديا ناقدة، تتناول الحب الذي يحتاجه كل إنسان في كل وقت، وخاصة في أوقات الأزمات، حيث يكتشف البشر أنهم بحاجة للحب.
ونوّه الخطيب إلى اختياره النص وأهمية ما يقدمه، وضرورة تقديمه برؤية مقاربة للواقع السوري، وبطريقة لطيفة ومناسبة لجمهور المسرح.
وتحدثت الفنانة رنا جمول، عن شخصيتها "العمة" التي تسعى إلى وصل الحبيبين داخل العرض وتقريب وجهات النظر بينهما، وهي الشخصية التي تم استبدالها في النص الأصلي، ليكون قربها من "الأرملة- زينة المصري" مبررا في مجتمعنا.
ويشارك بالمسرحية بالإضافة إلى رنا جمول، كل من زينة المصري، ووسام حمود.
ويطرح العرض موضوعات اجتماعية وإنسانية وحياتية مختلفة، منطلقا من حكاية أرملة شابة تعيش حالو حداد على زوجها منذ وفاته قبل عام، ولا تقبل أن تخرج من منزلها أو تستقبل أحدا، وترفض أن تعيش الفرح، حتى تلتقي بشاب تدور بينهما بعض الأحداث القاسية، قبل أن يجدا في الحب ملاذا لهما.