مقابلات

11 أغسطس 2021

مازن طه: دعم المواهب يجب أن يأتي من المؤسسات.. وهذه مقومات النص الناجح


شارك الكاتب والسيناريست السوري مازن طه في دورة تدريبية ضمن مركز دراما رود بالعاصمة دمشق، وقدم محاضرات في كتابة "السيت كوم"، و"الكوميديا" ضمن دبلوم "كتابة السيناريو" الذي يقيمه المركز بإشراف الدكتورة رانيا جبان.

وعلى هامش محاضرته تحدث الكاتب مازن طه لموقع "فوشيا" أنه كان مهتما بالمحور الكوميدي خلال محاضرته، وعمل على صياغة ورشة إبداعية عن كتابة الكوميديا، والسيت كوم، وأشرف مع المشتركين على حضور بعض الحلقات الدرامية ومن ثم تحليلها. وأعرب عن سعادته بوجود تفاعل إيجابي من قبل المشاركين في الدورة.

وحول رؤيته للمواهب الشابة قال طه إن الحماس والشغف للكتابة موجودان لدى المتدربين، كما أنه يتوسم خيرا بالشباب والمواهب الواعدة أمام حاجة الدراما السورية للأقلام الشابة.

وعن دعم المواهب قال إنها لا تأتي من مبادرات فردية، إنما يجب أن تهتم بها مؤسسات يفترض بها دعم هذه المواهب.

وحول أبرز مقومات النص الناجح تحدث عن أهمية العناصر الأساسية التي لا يجب أن يغفل أي عنصر فيها، ومنها الحبكة والحوار، والقصة، والبناء الدرامي، والصراعات داخل النص حيث إنها كلها تساهم في نجاح النص، ومن ثم نجاح العمل.

وتحدث عدد من المشاركين في الدورة التدريبية لموقع "فوشيا" عن أهمية مثل هذه الدورات، وخاصة بتدريب من قبل كاتب سوري وعربي تشهد له أعماله بالتميز دائما.