مقابلات

29 أكتوبر 2020

خالد القيش: الممثل السوري مميز.. ولا أنافس قصي خولي وتيم حسن

قال النجم السوري خالد القيش، إن اختياراته بعد مسلسل "المنصة" لم تختلف عما كانت عليه سابقًا، لكونه يمتلك خاصية الانتقاء تبعًا للنص.

وبيّن القيش، في حديث مع موقع فوشيا، أن النص الذي لا يجذبه لايوافق على المشاركة به في العمل، معتبرًا أن مسلسل "المنصة" هو عمل متكامل سواء كان بالإخراج أوالإنتاج أوالتمثيل أوالنص، إضافة إلى تميزه بتكثيف الحدث في النص، وهو أمر مهم لتوصيل الفكرة للمشاهد بطريقة سريعة وذكية ومفهومة، كاشفًا عن وجود أجزاء عديدة للمسلسل.

وفي الحديث عن مسلسل "حارة القبة" تأليف أسامة كوكش، وإخراج رشا شربتجي، وإنتاج شركة "عاج"، حيث التقته "فوشيا" في كواليس تصوير العمل، قال القيش، إن العمل مبني على خطين، أحدهما هو خط ريف دمشق أو غوطة الشام، التي سيطر عليها الإقطاع بمساحات كبيرة في الفترة الزمنية التي يتحدث عنها العمل.

وكشف الفنان السوري عن أنه يؤدي دور إقطاعي يدعى "غازي بيك"، ويمثل سلة الغذاء التابعة لدمشق من القمح والخضار والفواكه والحليب والألبان والأجبان، وما إلى ذلك مما كان متاحًا وقتها، ليلتقي هذا الخط مع خط حارة القبة، والشخصيات الموجودة بالحارة.

وأضاف أن الشخصية قاسية وشريرة بدرجة كبيرة جدًا، مع وجود مبررات ودوافع شخصية لقساوته، مشيرًا إلى أنه غير متخوف من ردود فعل الجمهور على شخصياته الشريرة، بل يعتبر أنه يتحدى نفسه بأدائه لأدوار شريرة، وكل منها مختلف عن الآخر، وهذا يعد تميزًا للممثل، مؤكداً على أن الشخصيات الشريرة تجذبه أكثر من أداء الشخصيات البسيطة والطيبة.

وحول شعوره بأن انتشاره ونجوميته تأخرت نسبة إلى غيره من الممثلين، قال إنه لم يكن محتاجًا لوقت غير وقته المناسب، مؤكدًا على أن الخطوات البطيئة والمتتالية، قادرة على تثبيت الفنان أكثر في الوسط، بينما القفز يعرضه للسقوط والتوقف عن العمل، معتقدًا أن هذا الوقت مناسب جدًا للفرص المتاحة له، ولولا ذلك لما حقق تلك الجماهيرية، في مسلسل "دقيقة صمت".

وعما يميز مسلسل "حارة القبة"، عن غيره من أعمال البيئة الشامية التي تحضر حاليًا، أوضح القيش أن "حارة القبة" تم العمل عليه لفترة طويلة، والتفاصيل الموجودة فيه مكتوبة بحرفية عالية وتميّز، وسيحدث وقعًا خاصًا لدى الجمهور، مؤكدًا على أن العمل سيحدث أصداء إيجابية مهمة، كما أنه من أجمل النصوص التي من الممكن اعتمادها في البيئة الشامية.

وعلى صعيد التنافس بين الممثلين السوريين، قال إنه لاينافس غيره من الفنانين فلكل اسم مكانه، وشهرته، وخصوصيته.

أما على صعيد آخر، وحول خسارته للوزن بشكل لافت، قال القيش إنه يقوم بممارسة الرياضة كلما وجد الوقت متاحاً أمامه، حيث يسرق العمل منه هذه الاهتمامات، بسبب انشغالاته بالتصوير.