مقابلات

29 يونيو 2020

كيف علق طارق الشناوي ورانيا محمود ياسين على تصريحات يوسف الشريف؟

أثار الفنان المصري يوسف الشريف، جدلًا واسعًا خلال الآونة الأخيرة، بعد تصريحاته التي أطلقها في أحد لقاءاته التلفزيونية، وتحدث فيها عن المبادئ الأخلاقية التي يتبعها في أعماله الدرامية والشروط التي يضعها قبل التعاقد على أي مسلسل.
و كشف يوسف الشريف، مفاجأة بشأن حقيقة ما أثير عن رفضه ملامسة الفنانات في أعماله الفنية، مؤكدًا أن الأمر حرية شخصية خاصة به، وأنه يضع قيودًا بشأن أي مشروع فني يتعاقد عليه لتجنب حدوث خلافات بعد بدء التصوير.
وأوضح أن مثل هذه القيود التي وضعها لنفسه منذ حوالي 10 أعوام بعد مشاركته في فيلم "فتح عينيك"، مبينًا أنه لا ينكر أن هذه القيود عرقلت الكثير من مشواره الفني، إلا أن الأهم بالنسبة له هو إرضاء الله.
وتسببت التصريحات في جدل واسع أدّى إلى انقسام السوشال ميديا إلى فريقين، الأول مقتنع بوجهة نظر الفنان المصري، وأن له مطلق الحرية في وضع الشروط التي تناسب أفكاره ومبادئه، وأن الموضوع عرض وطلب بين الفنان والمنتج.
فيما اعترض الفريق الثاني على مبادئ الشريف في الأعمال الفنية التي قد لا تناسب بعض المشاهد فيه، والأفكار التي يؤمن بها الفنان، مثل مشهد الحلقة الـ 20 عندما شاهدت سهر الصايغ حبيبها "الروبوت زين" وهو يموت، وكانت تبكي أمامه دون حتى أن تلمسه.
ومن جانبه، قرر موقع "فوشيا" استطلاع رأي النقاد والمشاهير في مصر، بشأن تصريحات يوسف الشريف والجدل المصاحب لها، فقال الناقد المصري طارق الشناوي: "يوسف بيطبق معاييره الأخلاقية بشكل صارم على الدراما، الآخرون لا يقومون بذلك بنفس الدرجة ولكن لديهم أيضًا معايير وشروط".
وأردف: "العصمة أصبحت في يد النجوم، وهذا خطأ، من المفترض أن يكون العمل الفني منسوبا للمخرج، ولكن على أرض الواقع النجوم يتحكمون في الأمر".
وأضاف الشناوي: "المفاجأة كانت في تصريحات يوسف الشريف؛ لأنه في السنوات الأخيرة يطبق هذه المعايير على العمل الفني وكلنا نراها، فما الفارق في أن يطبقها ويعلنها؟ هو يتدخل في كل شيء، حتى أنه لا يرضى بأن ترتدي البطلة التي أمامه ملابس جريئة، وعلى سبيل المثال في فيلم بني آدم سنجد أن ملابس دينا الشربيني كانت متحفظة جدًا".
وواصل: "الأمر لا يقتصر على عدم الاحتضان أو السلام على من تشاركه البطولة، بل يمنع البطلة أن تجسد مشهدًا جريئًا بعيدا عنه".
وتابع: "يوسف الشريف هو الأكثر جرأة في إعلان ذلك، ولكن أرى أن معظم النجوم يطبقون نفس المعايير مع اختلاف الدرجة".
فيما قالت الفنانة المصرية رانيا محمود ياسين، لـ"فوشيا": "دي حرية شخصية والمطلوب نحترم رأيه، ومش فاهمة أمال لو قال أنا برحب بالمشاهد الساخنة كانوا هيقولوا عنه إيه؟!".
وأكملت: "الدنيا مقلوبة عليه، ومش عارفة الناس بتهاجم أي رأي يقوله أي فنان سواء كان بالسلب أو الإيجاب، انا شايفة إن دي حرية شخصية ومن حقه يحط الضوابط الي تناسبه في شغله".
وعلق المنتج المصري محمد العدل قائلًا: "الموضوع تافه جدًا ولا يستحق أن نناقشه، أنا أرى أنه حر، ولكن أنا عن نفسي لا أوافق على العمل معه بهذه الشروط التي يضعها، حتى لو كان يحقق إيرادات، من المفترض أن يجسد الشخصية كما كتبها المؤلف وينفذها المخرج".