ديكور

8 يناير 2022

كيف تجددين ديكورات منزلك على الطريقة الباريسية؟

تتسم الديكورات الداخلية الباريسية بالأناقة الدائمة والجمال اللافت للانتباه، وتقترن عادة تلك الديكورات الباريسية بالمساحات المعيشية التي تتسم بشكلها الجميل والمتطور.

وبينما تبرز الشقة الباريسية بعناصرها المعمارية الكلاسيكية المستوحاة من أجواء القرن الـ 19، كما القوالب المعقدة، النوافذ الطويلة التي تسمح بدخول قدر كبير من الضوء الطبيعي، الأرضيات الخشبية المتعرجة والمدافئ المزخرفة، فإن التصميم الباريسي الداخلي يهتم بالمواقف أكثر من الهندسة المعمارية. والمميز في الأمر هو أن بمقدورك تعزيز ديكورات منزلك بنفس وهج الديكورات الباريسية عبر خطوات بسيطة.

ونستعرض معك فيما يأتي خطوات سهلة تضمن لك تغيير ديكورات شقتك على الطريقة الباريسية:

استخدام الزهور المجففة في كافة أرجاء المكان



ما يجب أن تعرفيه هو أن الزهور المجففة من القطع الأساسية التي توجد في الشقق الباريسية، وهو ما يمكنك محاكاته، إما بوضع الزهور في مزهرية قديمة أو في كوب زجاجي. وهي طريقة سهلة يمكن أن تزيدي بها مساحة منزلك وتضيفي إليها بعض الأناقة.

استخدام المرايا المزودة بإطارات مذهبة



تضيف تلك النوعية من المرايا لمسة فورية من التطور لأي غرفة في الشقة. وبالإضافة لكونها تزيد مساحة الغرفة، فإنها تعزز أيضا من أناقتها وشكلها الجمالي بالأخير.

استخدام قليل من الشموع



 

يمكن لتوزيعك عددا قليلا من الشموع المعطرة بكل غرفة أن يعزز الرائحة العامة في أرجاء المكان، وهو ما يعزز من حالة الدفء والاسترخاء التي يمكن أن تشعر بها الأسرة.

الاستعانة بأعمال فنية معاصرة



 

يميل الفرنسيون تحديدا لزخرفة وتزيين شققهم بقطع فنية معاصرة لكونها تبرز بشكل جميل التفاصيل المعمارية التاريخية التي توجد غالبا في الشقق الباريسية، وهو ما يمكنك فعله باختيار بعض الأعمال الفنية المعاصرة التي تضمن لك تعزيز الشكل الجمالي.

إدخال أكبر قدر من الضوء الطبيعي عبر النوافذ فرنسية الصيحة



فتلك النوافذ لا تتميز بشكلها الأنيق فحسب، بل تقدم أيضا فوائد صحية، في مقدمتها الضوء الطبيعي الذي تدخله الشقة أو المنزل خلال النهار، وهو ما يساعد بطبيعة الحال على تحسين تجربة النوم، زيادة نسبة فيتامين د بالجسم وتقليل الاكتئاب الموسمي.

دهان الحوائط بطبقة جديدة من الطلاء الأبيض



 

دائما ما تطلى الشقق الباريسية النمطية باللون الأبيض، الذي يساعد على إبراز وإظهار الأعمال الفنية والمفروشات، وبطبيعة الحال يمكنك تعليق قطع فنية زاهية وإكسسوارات ملونة على تلك الحوائط البيضاء؛ إذ سيعزز ذلك من جمالية الجوانب الديكورية.

مزج ومطابقة الأنماط والفترات الزمنية المختلفة



فمثل هذا التناقض من ضمن أسرار جمال الشقق الباريسية، التي تشكل مزيجا مثاليا يجمع بين القديم والجديد، وهو ما يمكنك أن تحاكيه في شقتك لتحصلي على التأثير ذاته.

تزيين الأرفف بمزهريات كلاسيكية أنيقة



 

لك أن تعلمي أن الزهور من المكونات الأساسية لديكور الشقق الباريسية، تماما كما المزهريات التي توضع بها، ومن ثم فإن اقتناء مزهريات، أكواب وزجاجات كلاسيكية النمط أمر من شأنه أن يعزز جمالية الأرفف ويجعل أجواء المكان لطيفة للغاية.

استخدام الكتب كقطع ديكورية في أماكن مختلفة



يمكنك وضعها على الرف، طاولة القهوة أو إحدى الزوايا غير المستغلة بالشقة؛ إذ عادة ما توجد الكتب في كثير من الشقق الباريسية، وتعد بمثابة جزء من ديكوراتها.

استخدام الرخام



يضيف الرخام أجواء مبهجة ومفرحة بكافة أرجاء المكان، ويمكنك الاستعانة بمزيد من قطع الرخام، كما تفضلين، لوضعها كقطع ديكورية منفصلة أو مكملة للمكان كما تشائين.

اقتناء أريكة أو كرسي بذراعين بأشكال مميزة



تشتهر عادة الشقق الباريسية بإبراز التفاصيل الفنية والمعمارية، بالإضافة لإبراز قطع مثل الأريكة أو الكرسي بذراعين، لاسيما لو كانت بتصاميم عصرية جريئة، كي تتناقض على أفضل ما يكون مع كل ما يحيط بها من عناصر تتميز بطابعها الكلاسيكي.

اقتناء سجاجيد قديمة مميزة الملمس



وهي السجاجيد التي تشكل جزءا رئيسا من نمط الديكورات الذي تشتهر به الشقق الباريسية، ويمكنك البحث عن سجادة قديمة مميزة الملمس في أماكن عديدة أو عبر الإنترنت؛ إذ يمكنها تحديث وتغيير نمط ديكور منزلك ليبدو مشابها لنمط الشقق الباريسية.

ربط كل شيء بثريا من الكريستال



تعد تلك الثريا من القطع الديكورية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بسحر باريس الحقيقي، وبطبيعة الحال، يمكنك اقتناء ثريا مميزة تعزز لك أناقة شقتك كما شقق باريس.