اهتماماتك

18 أغسطس 2022

وصفه خبراء الرفاهية بـ"المجنون".. برنامج صباحي يوفر عليك 5 ساعات في اليوم

صمّم خبراء الرفاهية في مجلة "بلوغيفي" روتينا صباحيا للفتاة العزباء وصفوه بأنه "مجنون " لكونه يكسر الروتين، ويوفر لها أكثر من 5 ساعات كل يوم.

وفي عرضهم لهذا البرنامج أو الروتين اليومي؛ أظهروا كيف يوفر للمرأة الوقت والإنتاجية والاسترخاء، مع القدرة على استثمار وقت الفراغ بالتمتع بالقراءة وسماع الموسيقى، أو أي هواية شخصية أخرى.

يقوم البرنامج على قاعدة أن روتين حياتنا اليومية يتوزع على ثلاث فترات أساسية: صباحية، وما بعد الظهر، ومسائية. وروجوا لفكرة أن تنظيم الفترة الصباحية هو المهم؛ لأنه يتحكم بمواقيت وتفاصيل وإنتاجية الفترتين التاليتين، وبالتالي فإنه يستطيع توفير 5 ساعات على الأقل يمكن استعمالها في زيادة الرفاهية.

يعرض صاحب الاقتراح برنامجه الجديد للفتاة العزباء كالتالي:



"أستيقظ في الخامسة صباحا وأبدأ يومي على الفور بفنجان من القهوة، ثم أجلس على مكتبي وأبدأ العمل على قائمة المهام الخاصة بي لهذا اليوم. عادة ما يكون لدي حوالي ثلاثة أو أربعة عناصر في قائمتي، وأحاول إنجازها جميعا قبل الساعة 9 صباحا. هذا يعني أن لدي بقية اليوم للاسترخاء والاستمتاع بنفسي".

"وبعد أن أنهي عملي لهذا اليوم، أود أن آخذ قسطا من الراحة وأسترخي قليلا. عادة ما أشاهد التلفاز أو لعب بعض ألعاب الفيديو. ثم أعد الغذاء وأتناوله أثناء متابعة الأخبار أو قراءة كتاب. بعد الغداء ، عادة ما أذهب في نزهة على الأقدام أو أدير المهمات. أحاول العودة إلى المنزل في وقت العشاء؛ حتى أتمكن من قضاء الوقت مع عائلتي".

"وفي المساء، أحب الاسترخاء والاستعداد للنوم. آخذ حماما ساخنا، وأفرش أسناني، وأرتدي بيجاما، ثم أقرأ قليلا قبل إطفاء الأنوار والذهاب إلى النوم".

- كيف يوفر لك روتين الصباح الوقت؟



تم تصميم روتين الصباح لتوفير الوقت من خلال الاستعداد ليوم جديد بالكامل، يتضمن أنشطة مثل ترتيب السرير والاستحمام وتناول وجبة الإفطار، من خلال القيام بهذه الأشياء في الصباح، ستكون أقل احتمالية للقيام بها في وقت لاحق من اليوم؛ هذا يوفر الوقت الذي يمكنك استخدامه لأنشطة أخرى.

- يحسن الإنتاجية

يساعد الروتين الصباحي أيضا على تحسين إنتاجيتك من خلال الاستعداد لبقية النهار بطوله. ستتمكنين من بدء يومك بعقل صاف. سيساعدك هذا على التركيز على عملك وإنجاز المزيد. بالإضافة إلى ذلك، سيساعدك الاهتمام بنظافتك الشخصية في الصباح على الشعور بالتحسن طوال اليوم؛ سيؤدي ذلك إلى تحسين التركيز.

- يساعد على الاسترخاء

يمكن أن يساعدك روتين الصباح أيضا على الاسترخاء من خلال الاهتمام بكل شيء في الصباح، ستكونين أقل عرضة للقلق بشأن الأشياء في وقت لاحق من اليوم؛ سيساعدك هذا على الاسترخاء والاستمتاع بوقت فراغك. بالإضافة إلى ذلك، القيام بأشياء مثل القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى بتنسيق.

نصائح لتطبيق الروتين الصباحي



1. استيقظي مبكرا

قد تكون هذه أهم نصيحة على الإطلاق؛ فالاستيقاظ مبكرا يمنحك فرصة لبدء يومك ببطء وهدوء. يمكنك أن تأخذي وقتك في النهوض من السرير، والتمدد، والاستمتاع بفنجان من القهوة أو الشاي. إن بدء يومك بشعور متسرع سيحدد نغمة بقية اليوم.

2. ضعي خطة

قبل أن تذهبي إلى الفراش، خذي بضع دقائق للتفكير فيما تريدين تحقيقه في بقية ساعات اليوم. سيساعدك وجود خطة على التركيز والاستفادة القصوى من وقتك في الصباح.

3. خصصي وقتا لنفسك

بالإضافة إلى الاهتمام باحتياجاتك الجسدية، تأكدي من تخصيص وقت لنفسك في الصباح. يمكن أن يكون هذا وقتا للتأمل أو كتابة اليوميات، أو مجرد الجلوس بهدوء مع القهوة. سيساعدك قضاء بعض الوقت لنفسك على الشعور بالراحة والاستعداد لمواجهة اليوم.

4. كوني مرنة

ستمر بعض الأيام وفقا للخطة وقد لا تمر أيام أخرى بنفس الانضباط. فقط تذكري أن تتحلى بالمرونة، وأن تتماشى مع التدفق في الأيام التي لا تسير فيها الأمور كما هو مخطط لها.

ويخلص برنامج الروتين المقترح إلى القول أنه يستحق منك التجربة، فقد جربه كثيرون و سجلوا شهاداتهم بأنهم في غضون أسابيع قليلة فقط، نجحوا بتوفير 5 ساعات كل يوم، تاركين لكِ أن تمتحني زعمهم وتجربي بنفسك، وتحكمي إن كانوا على صواب.