اهتماماتك

6 يونيو 2022

كيف تتعاملين مع ميل طفلك للمس أعضائه الحساسة؟

ربما تشعر الأم بربكة شديدة حال وجدت أن لدى طفلها الصغير ميولا للمس أعضائه التناسلية بصورة متكررة، وربما تزداد ربكتها حال قيام طفلها بذلك في العلن؛ حيث لا يكون لديها الخبرة الكافية التي تؤهلها للتعامل مع مثل هذا الموقف المحرج بشكل صحيح.

لكن لا داعي للقلق؛ إذ يمكن لأي أم أن تتعامل مع هذا الموضوع بطريقة هادئة، تضمن لها التعامل مع طفلها الصغير على أفضل ما يكون، بعيدا عن أية عواقب قد تنجم عن ذلك.

ونستعرض معك فيما يلي أبرز الأسس التي يمكنك الارتكاز عليها بهذا الصدد:

- عدم إصدار أحكام مضادة




يجب أن تضعي في اعتبارك أن قيام طفلك بلمس أعضائه التناسلية هو أمر طبيعي تماما، وحين تراودك مشاعر انزعاج بشأن محاولة طفلك استكشاف نفسه جسمانيا، فمن الضروري أن تتذكري أن الأطفال ليسوا كائنات جنسية، وأنهم قد يكتشفون بدافع الفضول حقيقة أن لمس أنفسهم بطرق معينة قد يجعلهم يشعرون بالمتعة، وأنه لا يوجد شيء خطأ في ذلك بأي حال من الأحوال، وهو ما يجب أن تدركيه.

ويؤكد الخبراء على عدم حاجتك لإصدار أحكام مضادة أو حرمان طفلك من هذا السلوك الطبيعي، في حين أن بوسعك التعامل مع الأمر بشكل إيجابي، عبر تعليم الطفل أن هناك بعض الحدود التي لا يتعين عليه أن يتجاوزها، وهو ما قد يستلزم منك بعض الوقت والجهد.

- تجنب لفت الانتباه للأمر




طبيعي وأنت أم أن يكون لديك الدراية المسبقة بأن الطفل الصغير تكون لديه ميول لبعض السلوكيات الاستكشافية، التي من ضمنها محاولته استكشاف جسده، وبالتالي لا يفترض أن يكون ذلك سببا في إصابتك بالدهشة أو المفاجأة، ومن ثم يجب أن تتعاملي مع الأمر بهدوء، وألا تلفتي الانتباه إليه؛ حتى لا يثار فضول الطفل أكثر ويتمادى بهذا السلوك.

- تعليم الطفل متى وأين يمكنه لمس أعضائه التناسلية دون أن توبخيه




في المقابل، عليك أن تعلمي أنك مطالبة بمناقشة الأمر مع الطفل، وأن تعلميه بعض المعلومات عن التوقيتات والأماكن التي يكون مسموحا له فيها بلمس المناطق الحساسة من جسده، دون توبيخه، حتى يستوعب التعليمات وينصاع لها بأريحية في الأخير.

- اتباع العبارات التالية عند مناقشة الأمر مع الطفل




هناك بعض العبارات التي يتعين على الأم أن تقولها للطفل كي تكون لغة النقاش بينهما بنَّاءة:

- علينا إخراج أيادينا من سراويلنا عند التواجد في مكان عام.

- عند الحاجة لتعديل أو هرش أي منطقة أسفل الملابس، لابد أن تقوم بذلك على انفراد.

- من الضروري إبقاء السراويل و/أو الملابس الداخلية في المنزل مع تقدمك الآن في السن.

- لا بأس حال لمست جزء من جسدك، لكن الأفضل أن تفعل ذلك في مكان مغلق، وليس في العلن.

- لا بأس حال كنت ترغب في استكشاف جسدك، لكن يفضل أن تفعل ذلك على انفراد لو سمحت.