اهتماماتك

6 مارس 2022

أواني طهي سامة تجنبيها.. وهذه بدائل آمنة

بات الاهتمام باستخدام أدوات الطهي الآمنة أمرا مهما أكثر من أي وقت مضى، في ظل تزايد الوعي لدى ربات البيوت بشأن ضرورة الحفاظ على صحة عائلاتهن من خلال أدوات الطهي النظيفة والآمنة على الصحة، والتي ينصح الخبراء بمداومة الاعتماد عليها.

وما يجب أن تعرفيه هو أن تلك الأواني الآمنة هي التي لا تنتج أي مواد سامة أثناء الطهي، علما بأن خامة التصنيع والبطانة الداخلية هما ما يحددان إن كانت الأواني آمنة أم لا؛ إذ إن خامة السطح الداخلي، التي تعمل إما كطبقة طلاء أو كمادة أساسية، تلعب دورا محوريا بالنسبة لسلامة أفراد الأسرة، لأنها تتلامس بشكل مباشر مع الطعام.

ونستعرض معك فيما يأتي قائمة بأبرز 4 أنواع من أواني الطهي التي يتعين عليك تجنبها:

- المقالي غير اللاصقة المطلية بالتفلون



هي مقالي غير آمنة لأنها تُطلِق أبخرة سامة عند تسخينها فوق درجة حرارة معينة، ويكفي معرفة أن هناك دعاوى قضائية تم رفعها في عدة محاكم بالفعل بعد تضرر بعض الأسر من استخدام تلك النوعية من المقالي، بسبب سطحها الداخلي وطريقة تصنيعها.

- الأواني النحاسية



إذا لم تجففي تلك الأواني كما ينبغي، فقد ينتهي الأمر بظهور بقع عديمة الطعم على السطح. وبالإضافة لذلك، لا يمكنك وضع تلك النوعية من المقالي والأواني في غسالة الأطباق، فضلا عن أنها لا تتوافق مع نوعية المواقد السطحية التي تعمل بالحث الحراري.

- الأواني المطلية بمادة السيراميك



أظهرت عديد الدراسات أن تلك النوعية من الأواني تضر بالصحة، وقد تحتوي على عنصري الرصاص والكادميوم، اللذين يسببان عددا من المشكلات الصحية الخطيرة، كتلف الدماغ وأنواع معينة من السرطان، وهو ما يحتم عليك ضرورة الحذر منها.

- الأواني الألمونيوم



إذ ثبت أن الألمونيوم يمكن أن يتفاعل مع الأطعمة الحمضية، ولهذا ينصح بطهي الطماطم والأطعمة الحمضية الأخرى في أنواع مختلفة من الأواني. وإلى جانب ذلك، لا ينصح باستخدام تلك الأواني الألمونيوم مع الحرارة المرتفعة، لاسيما وأن هناك بعض الدراسات البحثية التي تربط بين استخدامها وبين تزايد خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وفيما يأتي 3 بدائل آمنة يمكنك الاعتماد عليها:

- الأواني المصنوعة من الحديد الزهر



من أفضل الخيارات لطهي الطعام، لأنها توزع الحرارة بشكل متساو، ولا توجد بها نقاط ساخنة. وحين توليها ربة المنزل العناية اللازمة، فإنها لا تسبب ربما في أي التصاق.

- الأواني المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ



هذا الفولاذ من أفضل الخيارات التي تستخدم في تصنيع أواني الطعام، لأنه لا يسبب أي التصاق تقريبا ويوزع الحرارة بالتساوي، خاصة إذا كان بتلك الأواني قاع مكسو بالألمونيوم.

- الأواني الزجاجية



يمكنها الاحتفاظ بالحرارة بشكل جيد للغاية، وهي آمنة الاستخدام في أجهزة الميكروويف، وليس لديها أي مشكلة على الإطلاق في تحمل التغيرات الشديدة بدرجة الحرارة.