اهتماماتك

13 فبراير 2022

ما سبب تعلق البعض بمشاهدة أفلام الرعب؟

من الطبيعي أن نشعر بالخوف وأن ينتابنا الذعر عند مشاهدة فيلم رعب، لكن المدهش في الأمر هو أننا نكتشف مع الوقت أننا ننجذب ونتعلق بتلك النوعية من الأفلام دون أي سبب واضح.
وعلى الرغم من وجود نظريات كثيرة تفسر السر وراء عدم استساغة شعور الخوف وفي الوقت نفسه إدمانه والتعلق به، لكن الحقيقة أن القصة كلها تبدأ بمسار كيميائي موجود في الجسم.
 
دفاع الجسم الفطري ضد الخطر




علم الخوف هو علم موثق، وتسير آليته وفقا لما يلي "يتلقى الذهن تهديدا في البداية، وهو ما يحفز شعورنا بخوف جسدي أو ذهني، وفي بضعة أجزاء من الألف من الثانية، يقوم هذا المنبه بتحفيز الأجسام اللوزية الموجودة في أعماق الدماغ.
 
وتعمل تلك الأجسام كجرس إنذار للجسم، حيث تنبه منطقة ما تحت المهاد، التي ترسل بدورها إشارة للغدد الكظرية لتعطي الإنسان دفعة فورية من هرمون الأدرينالين، وهو ما يجعل القلب يضخ مزيدا من الدم للعضلات، لتتسارع بعدها الأنفاس، وتتفتح معها ممرات هوائية دقيقة في الرئتين، ما يسمح بانتقال مزيد من الأكسجين إلى مجرى الدم في الأخير".
 
ويتسبب هذا الدم الزائد الواصل للدماغ في جعل حواسك أكثر حدة، كحواس السمع والبصر، على سبيل المثال. ثم مع بدء انحسار الأدرينالين، تبدأ منطقة تحت المهاد سلسة ثانية من الأحداث، بالتزامن مع بدء إفراز الكورتيزول، الذي يجعل الجسم سريع الحركة ومتأهبا لرد الفعل، وتكون تلك العملية مشابهة في مجملها لاستجابة الكر والفر.
 
ما الذي يحدث أيضا خلال استجابة الكر والفر؟




قد تحدث بعض أو كل الأمور التالية على حسب درجة شعورك بالخوف:
- ألم في الصدر أو المعدة
- عدم القدرة على التنفس
- الشعور بدوخة
- التعرق
- الشعور ببرد
- الشعور بخدر في اليدين
- الإغماء
- اتساع حدقة العين
 
هل الخوف جيد لك؟




 
هناك خوف قد يكون مفيدا لنا لأنه يسمح لنا بالبقاء على قيد الحياة، حيث يساعدنا على اتخاذ القرارات ويبعدنا عن الأذى الذي لا داعي له، ومن ضمن الأسباب الأخرى التي تجعل من شعور الخوف شعورا مفيدا بالنسبة لنا هي تلك التي نوضحها لك فيما يلي:
- قد يمنحك القوة والقدرة على التحمل بشكل مفاجئ في حال التعرض لشيء يهددك.
- كل هذا الدم الذي يصل الدماغ يساعدك على التفكير بشكل أكثر صفاء للتركيز على التهديد الوشيك.
- الكورتيزول يوقف أية وظائف قد لا تكونين بحاجة إليها وقت الخطر مثل وظيفة الهضم.
 
متى يكون الخوف غير صحي؟
أي نوع من أنواع الخوف طويل المدى أو أي قلق قد يصيبك بالمرض أو قد يؤثر بالسلب على وظائف جسدك على الأقل، علما بأن اضطرابات القلق قد تحدث حين تتداخل مخاوف معينة مع أدائك اليومي، وهو ما قد يلحق بك الضرر سواء جسديا أو ذهنيا.
 
إذن ما سبب تعلق البعض بمشاهدة أفلام الرعب؟




الحقيقة أن كثيرين (وليس الجميع) يستمتعون بالإثارة التي تُقَدَّم في نوعية أفلام الرعب. ورغم عدم وجود إجابات محددة تفسر ذلك، لكن هناك كثيرا من النظريات التي ترد على تلك الجزئية، وهي النظريات التي نحاول تلخيصها لك بشكل مبسط في النقاط التالية:
- مشاهدة أفلام الرعب المخيفة ترضي النفس لأنها قصص خيالية.
- مشاهدة تلك الأفلام تسمح للمتفرجين بالاستمتاع بالتشويق والغموض في سياق الأحداث.
- مداعبة تلك الأفلام لبعض الصور النمطية الموجودة في العقل الباطن، كما الخوف من الظلام.
- الفضول أو الانبهار بما هو غير عادي.
- التفاخر بالقدرة على مشاهدة فيلم الرعب دون رهبة.
- الاستمتاع بلحظات الإثارة العاطفية التي تنطوي عليها تلك النوعية من الأفلام.
- الشعور بارتياح أو بتحقيق انتصار خاصة لو انتهت أحداث الفيلم بانتصار الخير على الشر.