اهتماماتك

6 فبراير 2022

تجنبي تلف الملابس بطرق منزلية سهلة لتنظيف المكواة

يأتي عليكِ وقتٌ تلاحظين فيه أن المكواة الكهربائية لم تعد تعمل كما في السابق. ترين تراكمًا على الجزء المعدني منها، أو ترسبات كلسية داخل خزان المياه وهي العلامات الدالة على أن الوقت قد حان للتنظيف العميق للمكواة. وخلاف ذلك فإنك تخاطرين بإتلاف ملابسكِ.

تنظيف المكواة الكهربائية كما يقول ذوو الاختصاص أضحى سهلا، ويعرضون هنا 6 ترتيبات منزلية سهلة يضمنون فيها إعادة المكواة إلى جِدّتها الفعالة في غضون دقائق.

العلامات المهمة



فالمكواة الكهربائية تتسخ من الخارج والداخل نظرًا لأن معظمها وخاصة الحديثة، لها وظيفة بخار وتتطلب إدخال الماء؛ ما يؤدي إلى تراكم الترسبات الكلسية في قاع المكواة أو داخل فتحات البخار.

هذا التراكم يكون مرئيا للعين. وفي حال لاحظت أن المكواة لا تعمل بالشكل الذي كانت عليه سابقًا، فكري في تنظيفها بعمق. وخلاف ذلك، قد تتلف ملابسك أو قد تتسبب في نشوب حريق كهربائي.

طريقة الجرائد والملح



التراكم على قاعدة المكواة مشكلة شائعة، ويعتبر استخدام الملح والصحف من أبسط الطرق لإزالته دون الحاجة إلى تنظيف قوي.

عند استعمال الملح، تعمل بلوراته مثل ورق الصنفرة الكاشطة وتنظف المواد اللزجة من الطلاء المعدني للمكواة.

ولتطبيق هذه الطريقة اضبطي المكواة على أعلى درجة حرارة وضعي صحيفة أو أكياس ورق على لوح الكي مع رش الكثير من الملح على الصحيفة. وعندما تسخن المكواة حركيها بشكل دائري فوق الورق والملح ثم افصلي المكواة عن الكهرباء واتركيها تبرد تماما. وبعد ذلك بللي قطعة قماش ناعمة وامسحي أي بقايا أوساخ وملح.

الخل والقطن



يمكنكِ تنظيف الصدأ وعلامات الاحتراق والثقوب المسدودة باستخدام الخل. العملية تستغرق دقائق فقط وتتم فيما المكواة باردة.

اغمسي قطعة قطن في الخل وادخليها في فتحات البحار وحركيها برفق بشكل دائري لتفكيك الترسبات الكلسية.

لإزالة الصدأ انقعي منشفة نظيفة بالخل و ضعي المكواة الباردة عليه لمدة 30 دقيقة وهكذا تمتص المنشفة أي علامات للتآكل.

وإن أردتِ تنظيف علامات الاحتراق انقعي قطعة قماش نظيفة في قليل من الخل وافركي المنطقة حتى تختفي العلامات بشرط أن تكون المكواة باردة.

ولتنظيف خزان الماء من الكلس، املئي ثلث الخزان نصف ماء ونصف خل و استخدمي المكواة وهي حارة على قطعة قماش قديمة. سيعمل الخل على إذابة الكلس الذي سيخرج من المكواة بالبخار.

أوقفي المكواة بعد 5 – 10 دقائق ثم أعيدي ملء الخزان بالماء العادي واستخدمي المكواة الحارة لبضع دقائق للتخلص من آثار الترسبات الكلسية والخل. دعي المكواة تبرد تماما ثم نظفي اللوح المعدني جيدا.

إزالة بقع البلاستيك المذاب



قد تذوب بعض الأزرار البلاستيكية والسحابات عند ملامسة الحرارة العالية وقد تلتصق بالمكواة. وفي هذه الحالة افصلي المكواة على الفور ودعيها تبرد ثم املئي وعاءً بمكعبات الثلج وضعي المكواة على الثلج.

هذا سيؤدي إلى تصلب البلاستيك. أزيلي البلاستيك باستخدام سكين بلاستيكي. اكشطي البقعة واحذري استخدام أي أدوات معدنية لأنها تتلف المكواة، وبعد ذلك نظفي اللوح المعدني بقطعة قماش مبللة وتأكدي أن كل بقايا البلاستيك قد زالت، فهي إن بقيت قد تذوب وتتلف ملابسكِ.

تايلينول لمعالجة علامات الاحتراق



ليس ضروريا استخدام تايلينول على وجه التحديد، بل أي حبوب بيضاء تحتوي على عقار الاسيتامينوفين.

ارتدي زوجا من القفازات لحماية يديكِ واحمي المكواة وبمجرد أن تسخن افركي المنطقة المصابة وسترين أن القرص يتحول إلى هلام ويذيب العلامات.

قد تحتاجين لأكثر من قرص. لكن احذري أن تستخدمي أي أدوات معدنية فقد تخدش المكواة، ثم ضعي قطعة قماش مبللة على لوح الكي وحركي المكواة بحركات دائرية لإزالة أي بقع.

معجون الأسنان لتلميع قاعدة المكواة



معجون الأسنان مادة متعددة المهام ويعمل بشكل رائع في إزالة علامات الاحتراق أو أي بقايا أخرى. ما عليكِ إلا أن تضعي قليلا من معجون الأسنان على قطعة قطن وافركيها على المنطقة المصابة مع تحاشي ثقوب البخار ثم امسحي المكواة بمنشفة ورقية.

مزيل طلاء الأظافر



ارتدي قفازات الفرن و اغمري قطعة قطن بالأسيتون وشغلي المكواة وامسحي المنطقة المصابة وسترين أنها نظفت على الفور.

ولتجنب استنشاق الأبخرة أجري هذه العملية في الخارج. وكخطوة أخيرة لمِّعي المكواة بقطعة قماش مبللة.