اهتماماتك

2 يناير 2022

أبرز علامات الكذب التي تكشفها لغة الجسد

ربما يميل أغلب الناس لاتّباع طريقة تواصل وتعامل مختلفة ما إن يكتشفوا كذب الطرف الآخر الذي يتعاملون معه. والحقيقة التي لا يعلمها كثيرون هي أن الناس يمتلكون عموما أوجه اتصال لفظية وغير لفظية تكشف أكاذيبهم؛ لأن الكذب ليس من طبيعتهم، وحينها تبدأ أجسامهم في التصرف بطريقة تُبَيِّن أنها في حالة ليست طبيعية، وهنا يمكن اكتشاف كذبهم عبر بعض العلامات التي تظهر على لغة الجسد الخاصة بهم.

ونستعرض معك فيما يلي قائمة بهذه العلامات التي تظهر في لغة الجسد بوضوح:

نبرة الصوت



فالشخص الذي يكذب ربما يميل لاتخاذ نبرة صوت مرتفعة عند التحدث أو ربما يتلعثم في بعض الكلمات، وإن كان ما يقوله يبدو وكأنه كلام مُدرَّب عليه، فالأرجح هنا أنه يكذب.

اتخاذ وضعية جسم صلبة



قد يتصلب جسم الشخص الكاذب أثناء انخراطه في حديثه الكاذب. وقد يدل وضع كلتا اليدين فوق بعضهما البعض بشكل مفاجئ على شعور هذا الشخص بحاجته لحماية نفسه.

لمس الفم




فالشخص الذي يميل لتغطية فمه بيده أثناء التحدث ربما يكون كاذبا. ومع أنها تبدو حركة بسيطة وغير ملحوظة لكثيرين في بعض الأحيان، لكنها تعد في الواقع من الإشارات الدالة على محاولة الجسم إيقاف خروج هذه الكلمات من الفم؛ لأنها ليست صحيحة.

حك الأنف



يؤكد الخبراء أن حك الأنف أثناء أو بعد الكلام قد يكون إشارة دالة على الكذب. والحقيقة أن الدماغ يبعث بنبضة إلى طرف الأنف عند التحدث بالكذب، وعادة ما تكون حركة حك أو لمس الأنف باليد أو بالأصابع بمثابة ردة فعل غير واعية تجاه تلك النبضة.

حدوث شد بالمنطقة الموجودة حول الفم



عادة ما تعد تلك الحركة اللاإرادية حركة دالة على الكذب؛ إذ إنها دليل آخر على محاولة الجسم منع إخراج الكلمات من الفم؛ لأنها كلمات أو أحاديث كاذبة وغير صحيحة.

عدم استواء بعض أعضاء الجسم



فلو كانت إحدى اليدين مقبوضة والأخرى مفرودة أو مفتوحة، أو لو كانت القدم تشير على ما يبدو لاتجاهات مختلفة، فربما يكون ذلك إشارة واضحة على كذب الشخص في حديثه.

النظر لأعلى أو للجانبين أثناء التحدث



تعد تلك الحركة من الحركات الدالة على الكذب؛ إذ إنها تدل على ارتباك الشخص ومحاولته لملمة أفكاره واستجماع ذاكرته، بحيث يكون بمقدوره إخراج الكذب واختلاقه.

اتساع حدقة العين



وهي الحركة التي تحدث عند الكذب وعند الانجذاب لشخص ما.

التحدث أكثر أو أقل من المعتاد



يعد ذلك من الإشارات القوية التي تفضح كذب الشخص الذي يحدثك، فحال ميله للتحدث كثيرا وإبراز كثير من التفاصيل أو في حالة تحفظه، فهو في كلتا الحالتين يكذب، لاسيما إذا لاحظتِ أن تحدثه بأي من هاتين الطريقتين مغاير لطريقة تحدثه المعتادة.

الفروق بين الجنسين



الحقيقة أنه لا توجد علامات مؤكدة للكذب تميز الرجل عن المرأة. فحين يكذب الأشخاص، نجدهم يظهرون نفس الأعراض والعلامات الدالة على كذبهم، بغض النظر عن جنسهم.

ونصح الخبراء في الأخير بضرورة أن تتعاملي بهدوء لدى اكتشافك كذب الشخص الذي يتحدث معك؛ لأنه صار من السهل عليك معرفة من معك ومن ضدك، ولا يجب أن تصيبك الدهشة حال صُدِمت بعدد الكذبات التي يمكن أن تصادفك في حياتك بصورة يومية، وأن فقط ما يجب أن تقومي به هو أن تعيدي حساباتك لإخراج مثل هؤلاء من حياتك.