اهتماماتك

17 نوفمبر 2021

استعمالات "لا تخطر على البال" لورق الجرائد في المنزل والحديقة

إذا كان التفتيش في الإنترنت عن آخر العروض التسويقية وعن أرخص الاسعار، فنًا من أصول التدبير المنزلي، فإن هناك سرًا آخر ربما يفوقه أهمية، وهو فنّ التوفير من خلال إعادة توظيف الحاجيات المُستهلكة في البيت، واستخدامها لأغراض أخرى.
خبيرة التدبير المنزلي في موقع " بابا ميل" ناتاليا جي، تعطي نموذجًا على هذا التوفير الذي يمكن لسيدة البيت أن تبتدعه، وهو الجريدة اليومية التي نشتريها، وبعد قراءتها تتحول إلى مشكلة في كونها فائضة عن الحاجة، تنتظر الرمي في سلة القمامة.
وفي فنّ إعادة تدوير وظائف الصحيفة الورقية داخل المنزل، تطرح الخبيرة الكثير من طرق الاستخدام الذكية في البيت وفي الحديقة.

للتخلص من الرائحة في خزانة المطبخ





تقول ناتاليا، إن ورق الجرائد والحبر لهما خصائص ماصة، يمكن أن تخلصكِ من الرائحة العالقة في الأشياء التي تضعينها في خزانة المطبخ، ومنها الأوعية البلاستكية.
ما عليكِ سوى وضع كرات قليلة من ورق الجرائد، وتسكير الوعاء وتركه لبضعة أيام، وستختفي الرائحة. الطريقة نفسها تستخدم مع الأحذية ذات الرائحة الكريهة، وعلب القمامة.

تنظيف الرفوف والشبابيك والشواية


كما يمكنكِ تنظيف النوافذ والمرايا، باستخدام ورقة جريدة واحدة مجعدة، وتستبدليها بأخرى في اللحظة التي تصبح رطبة. ابدئي برش المساحة المستهدفة بقطرات الماء، ثم لمعيها، ولا تقلقي فلن ينتقل الحبر.
وأما تنظيف مخزن المؤن، ورفوف خزائن المطبخ، ومكان حفظ البطاطس والخضار المعرضة للعفن من البقع والأوساخ، فيتم بوضع الجرائد فيها، والمهم في الأمر، أن بإمكانك تغييرها كلما اتّسخت.
كذلك يمكن لورق الجريدة أن يكون منظفًا جيدًا للشواية بعد الاستخدام، فقط دعيها تبرد قليلًا ثم انقعي صفحات بعض الجرائد، ورشيها بالماء، وضعيها على الشواية الدافئة، وأغلقي الغطاء، واتركيها تمتص الأوساخ لمدة ساعة، وبعد ذلك تخلصي من الأوراق وامسحي الشواية.

لتنضيج الفواكه والخضار





لابد وأنكِ لاحظتِ أن الموز وبعض الفواكه الأخرى، مثل الأفوكادو، تستغرق وقتًا طويلًا لتنضج، وخاصة في الخريف والشتاء. و لمعالجة هذه الحالة، غلّفي الأفوكادو والبندورة والموز في أوراق الصحف، وخزنيها في مكان جاف مظلم. إن ورق الصحف يعمل على حجز الغازات الطبيعية الناتجة عن عملية النضج، وهذا سيسرع في تحقيق هدفكِ.

تنظيف ولململة الزجاج المحطم


تعرفين أن الزجاج المكسور من الصعب تنظيفه، ويمكن أن تكون شظايا صغيرة منه غير قابلة للكشف تقريبًا، ومن المستحيل التقاطها بالمكنسة العادية أو الكهربائية.
لكن إذا كان لديك بعض ورق الصحف في متناول اليد، يمكنك بسهولة التقاط حتى هذه القطع الصغيرة، لتتمكني من المشي حافية القدمين في منزلكِ.
وللقيام بذلك، اطوي صحفة الجريدة على شكل مربع عدة مرات، واجعليها سميكة من عدة طبقات، ثم بلليها قليلًا وامسحي المنطقة المغطاة بقطع الزجاج المكسور، وسوف تُرفع على الفور. وبمجرد أن تختفي جميع قطع الزجاج الصغيرة العنيدة، ارمي الورق بحرص في سلة المهملات.

تنشيف الحذاء في المطر





إنْ تبلّل حذاؤك في المطر، فورق الصحف أفضل شيء لامتصاص الماء، ويسّرع في عملية تجفيفه.
في هذه الحالة، ضعي كرات قليلة من الجرائد في الحذاء المبلل، وتأكدي من ملء الكعبين تمامًا، ثم اتركي الحذاء في منطقة جافة وجيدة التهوية. استبدلي أي كرات مبللة من ورق الجرائد بأخرى جافة مجعدة حديثًا. وبهذه الطريقة، سوف يجفّ حذاؤك بشكل أسرع، ويقلّ احتمال تعرضه للالتواء نتيجة التلف الناتج عن الماء.

حماية الحقائب والاحذية


كما يمكنك مساعدة الأحذية والحقائب في الحفاظ على شكلها أثناء التخزين، حتى لا تتشوه.
املئي الأكياس والأحذية الفارغة بصحيفة مجعدة، وضعيها في الصناديق الخاصة بهذه الاشياء. سيساعد ذلك إكسسواراتك وأحذيتك المفضلة في الحفاظ على شكلها، كما أنه سيزيل الرطوبة الزائدة والروائح الكريهة أيضًا.
وإنْ أردتِ التأكد من أن الأواني الزجاجية الفاخرة آمنة في التخزين، فاستخدمي الجرائد كوسادة. كما يمكنكِ تقطيع الورق إلى شرائح أو بتجعيده، وملء أي فجوات فضفاضة في مكان حفظ هذه الأواني.

أفكار للحديقة ومحيط البيت





قد لا يمكنك أبدًا شراء ما يكفي من صواني الشتلات، أو الأواني ذات الاستخدام الفردي، عندما تتكاثر النباتات من البذور أو من التشتيل.
ورق الصحف يعطيك الحل السهل، بأن تلفيه حول الجرة، أو القواوير، ليصبح حاوية مؤقتة ممتازة للنباتات الصغيرة، حتى تصبح جاهزة للوصول إلى مكانها الدائم في حديقتك الداخلية أو الخارجية.
أيضًا يمكنك لف بصيلات النباتات في ورق الصحف خلال فصل الشتاء.
كما تنصح الخبيرة بأن تضيفي ورق الصحف إلى صندوق السماد إذا لاحظتِ انبعاث رائحة الأمونيا، وذلك لأن ورق الصحف أو أي نوع من الورق، غني بالكربون، ويساعد في تحييد الرائحة الكريهة.
وبإمكانك أيضًا، صنع فخّ للحشرات وبعض آفات الحديقة من ورق الصحف. بلّليه واتركيه على الأرض بالقرب من المنطقة الموبوءة بالحشرات ليلًا. في الصباح، ستلاحظين النتيجة المدهشة، وكمية الحشرات التي تجمعت على الورقة
تخلصي من الورقة بحذر، ويفضل وضعها في حاوية القمامة الخارجية.