اهتماماتك

25 سبتمبر 2021

وزارة الداخلية السعودية تتوعد المتحرشين خلال الاحتفالات باليوم الوطني

أصدرت وزارة الداخلية السعودية بيانًا توعدت فيه المتحرشين الذين ظهروا في مقاطع مصورة خلال الاحتفالات باليوم الوطني الـ91 للمملكة، والتي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال وزير الداخلية السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سعود: "الخطر ليس في سلوكيات فردية شاذة تحدث في #اليوم_الوطني_السعودي، فهذه يقف لها القانون بصرامة تحت طائلة قانون التحرشأ والذوق العام.. الخطر الحقيقي في من يستغل تلك السلوكيات ليقتل فرحة وطن...".


وأكدت وزارة الداخلية في بيانها أن عقوبة مرتكبي جريمة التحرش، هي السجن لمدة لا تزيد على سنتين، وبغرامة مالية لا تزيد على 100 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتغلظ العقوبة بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة مالية لا تزيد على 300 ألف ريال في حال تكرار الفعل.


وظهر في أحد المقاطع المتداولة بكثرة شاب يتحرش بفتاة كانت قد خرجت من نافذة سيارة تركبها رافعة العلم السعودي، بينما كان يقوم بالاقتراب منها وتصويرها وهي تحاول إبعاده عنها.


وبالإضافة إلى الحوادث الفردية، وثقت المقاطع المتداولة وقوع حوادث تحرش جماعي في بعض الحالات.

وفي أحد الفيديوهات المتداولة، ظهر مجموعة من الشباب وقد التفوا حول سيدة وتحرشوا بها وسط محاولتها الابتعاد عنهم.

وقام أحد الشباب في فيديو آخر بملامسة جسد سيدة، حتى ظهر رجل أبعد المتحرشين عنها.


كما بين مقطع آخر محاولة شباب التحرش بسيدة منقبة كانت تجلس داخل سيارتها.


وأظهر هذا الفيديو عملية تحرش جماعي أخرى بفتاة ترتدي عباءة سوداء، لا يظهر منها سوى وجهها وشعرها، في شارع بدا كما لو كان مليئا بالمتحرشين.

وأوضحت وزارة الداخلية، أن التحرش وفقا للنظام، هو كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر تمس جسده أو عرضه أو تخدش حياءه بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة، ويترتب عليه عقوبات مشددة.


وحظيت احتفالات اليوم الوطني في السعودية باهتمام كبير، ونُظمت فعاليات مختلفة في العاصمة الرياض والعديد من المدن في المملكة.