اهتماماتك

15 يوليو 2021

هل يمكنك إطعام كلبك "الفراولة"؟

يتساءل البعض عن جدوى إطعام الكلاب بعض الخضراوات والفواكه، والحقيقة، وفقا لآراء المختصين، هي أن معظم الخضر والفواكه آمنة للكلاب، شرط تناولها بكميات معتدلة؛ إذ يمكن لتلك الخضر والفواكه أن تمنح الكلاب بعض المزايا الغذائية.

وكثر الحديث بهذا الصدد مؤخرا حول الفراولة، وإمكانية إطعام للكلاب منها، ومدى فعاليتها وأمانها بالنسبة للكلاب. ورغم أن الفراولة من الفواكه التي تحتوي على كثير من الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، لكن هناك بعض منتجات الفراولة المنكهة التي تحتوي على مكونات من الممكن أن تُسَبِّب مشكلات للكلاب، مثل منتجات الألبان والسكر المضاف أو المحليات.

لم تعتبر بعض الأطعمة سامة أو غير آمنة بالنسبة للكلاب؟




تحتوي بعض الأطعمة على مكونات لا يمكن للكلاب أن تهضمها أو تحللها بشكل صحيح، وهو ما قد يصيبها بمشكلات في الجهاز الهضمي، كما توجد أطعمة أخرى تحتوي على مواد سامة أو مواد من الممكن أن تلحق الضرر بنوعية الخلايا الصحية.

هل يمكن للكلاب تناول الفراولة؟


الفراولة غير سامة بالنسبة للكلاب، لذا يمكن للكلاب عمومًا تناول الفراولة التي تباع في المتاجر، الأسواق أو التي يتم حصدها في البرية. لكن بحسب الخبراء، يفضل إطعام الكلاب فراولة نيئة فقط، وليس منتجات أو أطعمة بنكهة الفراولة، فالفراولة النيئة لا تحتوي على سكر مضاف، دهون ومكونات أخرى قد لا يكون بوسعها هضمها أو التعامل معها بشكل جيد، وهو ما يتعين عليك التعامل على أساسه.

ما مقدار الفراولة التي يمكن أن يتناولها الكلب؟


يبقى الخيار الأسلم هو إعطاء الكلاب فواكه مثل الفراولة بكميات صغيرة، كما يُنصَح بمراعاة حجم جسم الكلب عند التفكير في مقدار الفراولة الذي تودين إعطاءه للكلب، فكلما زاد حجم الكلب، كان بوسعك إعطاؤه الفراولة بمقادير أو كميات أكبر، وكلما قل حجمه، كان بمقدورك إعطاؤه الفراولة بمقادير أو كميات أصغر.

هل الفراولة جيدة للكلاب؟


رغم صغر حجم الفراولة، لكنها تتميز بكثير من الفوائد الصحية للأشخاص والكلاب على حد سواء، وتشتمل في واقع الأمر على العديد من المغذيات التي من بينها فيتامين سي، الألياف، البوتاسيوم، حمض الفوليك، مضادات الأكسدة وحمض الماليك.

هل يمكن للكلاب تناول أوراق الفراولة؟




رغم أن أوراق، سيقان وباقي أجزاء الفراولة قد لا تكون سامة بالنسبة للكلاب، لكنها قد تسبب لها بعض المشكلات، ولهذا، فالأصح هو عدم إطعام الكلاب أي أجزاء أخرى من الفراولة بخلاف ثمرة الفراولة نفسها، أما الأشياء المتبقية فليست ضرورية.

هل يمكن للكلاب تناول آيس كريم الفراولة؟


لا يمكن للكلاب تناول آيس كريم الفراولة؛ لأنه غير مناسب بالنسبة لها.

لماذا لا يمكن للكلاب تحمل اللاكتوز؟


تعاني معظم الكلاب البالغة من بعض مشاكل الجهاز الهضمي الخفيفة والمؤقتة، مثل الإسهال، القيء، الغازات وآلام المعدة بعد تناول الآيس كريم. وقد تكون هناك حساسية لدى بعض الكلاب من البروتينات الموجودة في الحليب أو المكونات الأخرى التي يتعرض لها الآيس كريم أثناء التصنيع، وهو ما يتعين على الجميع معرفته.

أسباب تمنعك من إعطاء آيس كريم للكلاب


يحتوي الآيس كريم على كثير من السكريات والدهون، لاسيما الدهون المشبعة، وهو ما يمكن أن يسهم في حدوث زيادة بالوزن والإصابة بالسمنة؛ ما يزيد من خطر الإصابة بالسكري، وقد يتسبب أيضا في زيادة خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس.

بدائل الآيس كريم




بينما لا يعتبر الآيس كريم الطعام الأفضل بالنسبة للكلاب، فإن الخبراء يؤكدون أن الفراولة المقطعة والمجمدة يمكن أن تكون بمثابة وجبة خفيفة ممتازة ومنعشة للكلاب، وأوصى الخبراء كذلك بإطعامهم آيس كريم الموز الناضج المخلوط والمجمد.

هل يمكن للكلاب تناول زبادي الفراولة؟


زبادي الفراولة خيار صحي للكلاب التي يمكنها تحمله، والزبادي من نوعية الأطعمة التي يسهل على الإنسان والكلاب هضمها؛ لأن عملية التخمير تحتوي على بكتيريا تكسر بعضا من اللاكتوز الموجود في المنتج. وتلك البكتيريا، التي تعرف باسم البروبيوتيك، يمكنها أن تساعد أيضا على تحسين عملية الهضم بشكل كبير بالفعل.

تجنب الأطعمة المنكهة بالفراولة


والأسلم هو أن يتم التركيز بدلا من ذلك على الفراولة النيئة سواء كانت طازجة أو مجمدة.

نصائح لإطعام الكلاب فراولة بأمان


يجب منح الفراولة للكلاب بعد غسلها جيدا وتخليصها من أي أوساخ أو مواد كيميائية وتقسيمها بشكل يتناسب مع حجم الكلب لمنع تعرضه لأي خطر اختناق، وقد تحتاج الكلاب الصغيرة جدا إلى تناول الفراولة مهروسة وليست قطعا، مع التأكد من إزالة أي سيقان أو أي أجزاء غير صالحة للأكل قبل إعطاء الفراولة للكلب.

أطعمة غير آمنة للكلاب


- المشروم

- العنب والزبيب

- نبات الهليون

- البصل والكراث

- الثوم

- الشوكولاتة

- الكافيين

- الأفوكادو

- زيوت الطبخ أو الزبدة

- معظم أنواع التوابل والملح

- الكرز

- الطماطم

- الحلويات

- العلكة

- الكحول

- نبات الجنجل

- مكسرات المكاديميا، الجوز واللوز

- خميرة العجين

- البطاطا

- بذور، نوى، جلود، أوراق وسيقان النباتات والفواكه.