اهتماماتك

23 يونيو 2021

10 استخدامات "صادمة" لشمع النحل

تستعين أغلب ربات البيوت بعسل النحل في عديد الوصفات الشهية، لكن ما لا تعلمه بعضهن ربما هو أن هناك منتجا آخر يعرف بشمع النحل، من الممكن استخدامه أيضا بعدة طرق مختلفة. وبعيدا عن الاستخدامات التقليدية التي ربما سمعتِ عنها لشمع النحل، نبرز فيما يلي 10 استخدامات "صادمة" لشمع النحل لتعرفيها:

صُنع الشمع


يمكنك الاعتماد على شمع النحل في عملية تصنيع الشموع، حيث إنه يعد من المكونات التي تدخل في عملية التصنيع، إن كنتِ من هواة تصنيع الشمع يدويا في المنزل.

تزييت الخشب


إن كانت لديك قطعة خشبية قديمة، وتودين تجديدها، بحيث تتخلصين من صوت الصرير الذي يصدر عن فتح أو غلق مفاصل تلك القطع، فيمكنك الاستعانة بشمع النحل باعتباره زيت تشحيم طبيعيا فعالا ومميزا لتليين عمل تلك القطعة الخشبية القديمة، سواء كانت خزانة ملابس، مكتبا، بابا أو نافذة، وستندهشين عند مشاهدة النتائج.

تلميع قطع الأثاث




يمكنك تحضير تركيبة تتألف من ربع مقدار من شمع النحل وثلاثة مقادير من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ومن ثم تسخين تلك التركيبة برفق فوق غلاية حتى تذوب، ومن ثم تُترك لتبرد ويصبح قوامها صلبا، ثم تُستخدَم في فرك قطع الأثاث برفق بواسطة قطعة قماش نظيفة، ثم استخدام قطعة قماش أخرى لإزالة أي متبقيات.

صُنع أقلام التلوين


يمكنك مزج مقادير متكافئة من شمع النحل ونشارة الصابون ومن ثم إذابة تلك التركيبة في غلاية مزدوجة، ولدى انصهارها، يمكنك صبها في قوالب وإضافة بضع قطرات من ألوان الطعام لكل قالب لعمل ألوان مختلفة، ومن ثم الاستمرار في عملية التقليب حتى يتم الامتزاج، وتُترَك بعدها أقلام التلوين حتى تجف خلال ساعتين.

صُنع مرطب الشفاه




يستخدم شمع النحل كثيرا في مجال المستحضرات التجميلية بفضل قدرته على حبس الرطوبة بالداخل على مدار اليوم، وهو ما يجعله مثاليا للحفاظ على ترطيب الشفاه المشققة. وهناك عدة وصفات منزلية يمكنك اعتمادها لتصنيع مرطب للشفاه بواسطة شمع النحل، خاصة التي يضاف لها زيت النعناع، زيت الشيا وزيت جوز الهند.

صُنع زبدة الجسم


يمكنك تحضير منتج زبدة الجسم باستخدام شمع النحل، بعيدا عن المواد الكيميائية، وذلك لضمان تصنيع منتج طبيعي، ويمكنك أن تضيفي لشمع النحل بعض المكونات الأخرى التي تعزز من فعالية المنتج مثل زيت جوز الهند وأي زيت عطري من اختيارك.

حماية الحذاء من الماء


لكِ أن تقومي أولا بتنظيف الحذاء لإزالة أي أوساخ من عليه، ومن ثم تقومي بفرك بعض من شمع النحل مباشرة على الحذاء باستخدام قطعة قماش ومن ثم استخدام مجفف هواء لإذابة شمع النحل على الحذاء، ومن ثم إزالة أي بقايا شمع زائدة باستخدام منشفة، وسيكون لديك بعدها حذاء مميز يمكنه مقاومة الماء بشكل جيد.

زيادة لمعان الأشياء المصنوعة من البرونز




يمكنك تحضير منتج تلميع مميز يتألف من ثلث رطل شمع نحل مذاب في لتر من زيت التربنتين، ومن ثم استخدام منشفة نظيفة للتلميع وإضافة طبقة رقيقة من هذا المنتج الذي يضمن تعزيز درجة اللمعان بتلك الأشياء المصنوعة من خامة البرونز.

حماية بعض الأدوات من الصدأ


يمكنك استخدام شمع النحل في تغليف أدوات مثل الشوكة والمجرفة اللتين تستخدمان في أعمال البستنة بغرض حمايتها من الصدأ ومن العوامل الجوية الخارجية.

ترويض الشعر المتطاير


فكما نعرف أن ذلك الشعر المتطاير قد يفسد مظهر تسريحتك بشكل عام، ولهذا يمكنك فرك مقدار صغير من شمع النحل في يدك ومن ثم تمريره باستخدام أصابعك فوق خصل الشعر لضمان الحصول على تسريحة أنيقة دون تحول الخصل إلى دهنية.