اهتماماتك

23 مايو 2021

ما فعالية لقاحي "فايزر" و"استرازينيكا" ضد كورونا المتحور؟

أكدت وزارة الصحة البريطانية في دراسة نشرت موجزها الأحد أن لقاحي "فايزر" و"استرازينيكا" المضادين لفيروس "كوفيد-19" هما فعالان أيضا ضد فيروس كورونا المتحور الذي نشأ في الهند، وأودى بحياة الآلاف من المصابين.

وتوصلت الورقة البحثية المستندة إلى تجربة طبية جديدة شملت عددا كبيرا من المتطوعين إلى أن هذين اللقاحين هما فعالان للغاية ضد الأمراض المصحوبة بأعراض في كل من الطفرات الهندية وفيروس كوفيد المتحور في بعض مناطق المملكة المتحدة.

وقال وزير الصحة والرعاية الاجتماعية البريطاني مات هانكوك إن هذا الدليل الجديد "هو رائد ويثبت مدى أهمية برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا في حماية الناس".

وأشارت الدراسة إلى أن لقاح "فايزر" أثبت فعالية شديدة ضد المتحور الفيروسي في مقاطعة "كنت" البريطانية بلغت حوالي 93% عند تلقي الجرعتين.

وقالت الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي اكسبرس" وصحف بريطانية أخرى: "هذا يعني أن لقاح فايزر كان جيدًا حقًا في منع الإصابة بالفيروس الجديد".



وبالنسبة لجرعة "استرازينيمكا" وجدت الدراسة أن اللقاح كان أقل فعالية بشكل طفيف ضد متحور "كنت" لكنه لا يزال يوفر مستوى جيدًا من الحماية.

وتابعت: "كانت جرعتان من لقاح استرازينيكا فعالتين بنسبة 60٪ ضد سلالة كوفيد الهندية، بينما كانتا فعالتين بنسبة 66٪ ضد متغير كنت."

وبالنسبة لأولئك الذين تناولوا جرعة واحدة فقط من أي من اللقاحين، أظهرت النتائج أن اللقاحات كانت فعالة بنسبة 33% ضد الطفرة الهندية بعد ثلاثة أسابيع من الحقن.

وأوضح هانكوك أنه "واثق" من أن "أكثر من واحد من كل ثلاثة أشخاص في بريطانيا" باتوا يتمتعون بحماية كبيرة ضد سلالة كوفيد الهندية.

وأضاف: "وهذا العدد يتزايد بشكل مستمر كل يوم حيث يحصل المزيد والمزيد من الناس في البلاد على الجرعة الثانية الحيوية".

بدورها قالت الدكتورة ماري رامزي، رئيسة قسم التحصين في وزارة الصحة البريطانية: "نتوقع أن تكون هذه اللقاحات أكثر فعالية في منع دخول المصابين المستشفى والوفاة جراء أية مضاعفات من الإصابة بتلك المتحورات.... ومن الضروري تلقي الجرعتين للحصول على أقصى قدر من الحماية ضد جميع المتغيرات الحالية والناشئة".

وأعلنت دائرة الخدمات الطبية في وزارة الصحة والتي أجرت التجربة أنها ستستمر في "تقييم" البيانات الواردة خلال الأسابيع القادمة.