اهتماماتك

20 مايو 2021

بريطانيا: جميع لقاحات كورونا فعّالة ضد "الفيروس الهندي"

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الخميس أن اللقاحات المضادة لفيروس "كوفيد-19" فعّالة أيضا ضد سلالة الفيروسات المتحورة التي ظهرت أخيرا في الهند وانتقلت بسرعة كبيرة إلى بريطانيا ودول أخرى.

وأشار جونسون في تصريحات نشرتها الصحف البريطانية إلى أن المخاوف بشأن السلالات الجديدة لا أساس لها وأن اللقاحات المتوفرة في السوق حاليا تؤثر على تلك السلالة.

وقال جونسون: "بعد الاطلاع على البيانات هذا الصباح لدينا ثقة متزايدة في أن اللقاحات فعّالة ضد جميع المتغيرات بما في ذلك المتحوّر الهندي".

وأضاف: "أود أن أشكر الجميع الذين تقدموا بأعداد كبيرة للحصول على اللقاح وأود أن أعبر عن ثقتي بأن هذه اللقاحات فعّالة ضد جميع سلالات فيروس كوفيد-19".

وأظهرت تجربة أجرتها "مستشفى إندرابراسثا أبولو" في دلهي الأسبوع الماضي أن لقاح "أسترازينيكا" الذي طوّرته جامعة "اكسفورد" البريطانية وشركة "استرازينيكا" السويدية فعّال بنسبة 97% ضد المتحور الهندي.



وقال الدكتور أنوبام سيبال المدير الطبي للمجموعة: "أظهرت دراستنا أن 97.38% من الذين تم تطعيمهم كانوا محميين من العدوى وأن الإصابات بالسلالة الجديدة لم تتجاوز 1% من بين أكثر من 3300 شخص".

بدورها، أفادت وكالة الأدوية الأوروبية الأسبوع الماضي أن اللقاحات التي طوّرتها "فايزر" وشركات أمريكية أخرى تبدو أيضا فعّالة ضد الفيروس الهندي.

وأشار ماركو كافاليري مدير استراتيجية اللقاحات في الوكالة إلى أن البيانات التي راجعتها الوكالة حول فعالية تلك اللقاحات ضد المتغيرات المكتشفة في الهند كانت "مشجعة".

وفي حديثه في مؤتمر صحفي الأسبوع الجاري، قال وزير الصحة السنغافوري وان يي كونغ: "لقد تحدثت مع مدير الخدمات الطبية قبل مجيئي إلى هذا المؤتمر الصحفي وأبلغني أن السلالة الجديدة تؤثر على الأطفال أكثر من السلالة القديمة.

وقال كونغ: "بمجرد اكتشفانا العدوى، وخاصة خارج المدارس، كانت وزارة التربية والتعليم سريعة جدًا في الواقع لوضع المدرسة على التعلم من المنزل للأيام القليلة المقبلة وإجراء فحوصات في المدارس بأكملها".

وأضاف: "هذا أيضًا إجراء احترازي تم وضعه مؤخرًا في ضوء السلوك المختلف لهذه السلالة من الفيروس وأعتقد أننا نعوّل الآن على اللقاحات للسيطرة على السلالة الجديدة".