اهتماماتك

1 مايو 2021

5 أمور مهمة عليك تعلمها من الأشخاص الانطوائيين

تميل الشخصية الانطوائية عادةً إلى الهدوء والتفكير العميق والانعزال عن الآخرين وتحاول قدر الإمكان الابتعاد عن التواجد تحت الأضواء وأن لا تكون محط اهتمام، فالأشخاص الانطوائيون يفضلون البقاء بمفردهم أو في مجموعات صغيرة، لكنهم يملكون العديد من الصفات المنفتحة التي يمكننا التعلم منها.

لذلك سنستعرض في السطور المقبلة بعض العادات والصفات المهمة التي يجب على الجميع تعلمها من الأشخاص الانطوائيين.

أن تستمع أكثر مما تتكلم



عادةً فإن الأشخاص الطبيعيين يتكلمون أكثر مما يستمعون على عكس الأشخاص الانطوائيين الذين يستمعون أكتر بكثير مما يتكلمون، لهذا فهُم أشخاص مخلصون، ويمكننا الاعتماد عليهم، كما أنهم يوفون بوعودهم، لذلك إذ كنت تملك صديقا انطوائيا تعلم منه الاستماع والتفكير الجيد قبل التحدث.

أن تكون مراقباً جيداً



الأشخاص غير الانطوائيين لا يدركون التفاصيل ولا يعطونها أي اهتمام فخلال أي مناسبة نجدهم يتكلمون على عكس الأشخاص الانطوائيين الذين يجلسون في الحفلات أو الأماكن ويراقبون فقط الأجواء، لذا هم أول من يلاحظون حدوث أي شيء مهم.

أن تستمتع في قضاء الوقت وحدك



قد تُعد فكرة قضاء الوقت وحدك فكرة سيئة ومزعجة لشخص طبيعي وقد يعتبرها البعض عذابا أو عقابا بينما يفضل الأشخاص الانطوائيون قضاء الكثير من الوقت وحدهم، وذلك من أجل الراحة والاستمتاع، لذلك يجب بين الفترة والأخرى اختيار وقت ومكان مناسب والاستمتاع بالجلوس وحدك وذلك لاستكشاف نفسك من جديد، ولتشعر بأنك شخص مستقل.


أن تعرف كيف تقول "لا"



يعرف الأشخاص الانطوائيون كيفية إعطاء الأولوية لوقتهم ولنفسهم، وغالباً يقولون لا للأمر الذي لا يناسبهم أو يزعجهم، مما يجعل الناس يعلمون حدودهم جيداً وكيف يحترمونهم، لذلك عليك تعلم هذه الصفة جيداً، فقول نعم على شيء غير مهم بالنسبة لك، قد يجعلك تشعر بالتعب والاستياء بعد فترة من الزمن، لذلك قم بإرضاء ذاتك أولاً ولا تهتم بإرضاء باقي الأشخاص على حساب نفسك، فهذا الأمر سيمنحك الراحة.


أن تكون على اتصال مع مشاعرك



نظرًا لأن الانطوائيين يقضون الكثير من الوقت بمفردهم، فهم غالباً ما يكونون بارعين في التأمل الذاتي، ويكونون على دراية برغباتهم واحتياجاتهم، لذلك عليك تعلم قضاء الوقت وحدك بين الحين والآخر حتى تستطيع أن تكون على تواصل مع مشاعرك.