اهتماماتك

20 ديسمبر 2020

بعد "سيرقص كل واحد على طاولته".. ما هي إجراءات لبنان برأس السنة؟

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه لوزير السياحة اللبناني رمزي المشرفية يدعو خلاله لإحياء السهرات في لبنان خلال فترة عيدي الميلاد ورأس السنة، إذ ظهر المتحدث وهو يطمئن الجميع بأن التوجه إيجابي، داعيا المغتربين والسياح إلى المجيء إلى لبنان للسهر، مرددًا:"سيكون هناك رقص وكل واحد على طاولته".

وخلال التدقيق في الفيديو، تبين أن المتحدث هو نقيب المطاعم والملاهي والباتيسري في لبنان طوني الرامي خلال تصريح سابق له، خلال المساعي لإعادة فتح الملاهي والمطاعم وتمديد وقت الإغلاق خلال فترة الأعياد.


وهنا لا بد من الإشارة، إلى أن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال العميد محمد فهمي كان قد أصدر قراراً يحمل رقم 1556، يتعلّق بتعديل التدابير والإجراءات الوقائية لمواجهة وباء كورونا.

وتقضي المادة الرابعة من القرار السماح بإقامة الحفلات العامة أو الخاصة أو المناسبات الاجتماعية والثقافية (أعراس، مأتم وغيرها .....)، وذلك بقدرة استيعابية بمعدل 20 % في الداخل، و50 % في الخارج، على ألا يزيد عدد الحضور عن 100 شخص بجميع الأحوال.

كما يتم تقليص القدرة الاستيعابية في كافة المطاعم والحانات والملاهي إلى نسبة 50% بعد تفريغ الكراسي والطاولات، وتنظيم مخطط بذلك وتوقيعه من وزارة السياحة لتأمين التباعد الاجتماعي وعدم الاكتظاظ، مع الحفاظ على مسافة مترين بين الطاولات، والسماح بالجلوس لـ /8/ أشخاص على كل طاولة كحد أقصى، في ظل منع الرقص منعا باتا.

وبحسب العديد من المصادر فقد سمح بفتح الملاهي الليلية والمطاعم خلال فترة الأعياد لغاية الساعة الثالثة فجرا.

كما فرضت تعبئة النموذج "الموافقة على إجراء نشاط اجتماعي" واتباع التعليمات التي سترد على البريد الإلكتروني لصاحب الطلب، ولا يمكن لأي احتفالية أن تقام من دون تعبئة هذا النموذج.

وفيما يتعلق بقرار السماح بالسهر في ظل منع الرقص، فقد أشار وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي، في مداخلة تلفزيونية إلى أن "الرقص ممنوع لأن اللهاث يتسبّب برذاد وتعب ونفس سريع من شأنه نقل العدوى".