اهتماماتك

29 نوفمبر 2020

ما سبب ظهور الشعر الكثيف على أصابع القدمين؟

يشيع ظهور الشعر على أصابع القدمين لدى كثيرين، وهو ما يعتبر في معظم الحالات مشكلة جمالية أكثر منها طبية، لكنها في بعض الحالات قد تكون إشارة أو علامة دالة على وجود مشكلة طبية، مثل اضطراب الغدة الكظرية، أو اضطراب المبيض.

ما الذي يسبب ظهور الشعر الكثيف على أصابع القدمين؟




يقول الباحثون، إن هناك بعض الأسباب التي تقف وراء ظهور الشعر بهذا الشكل الكثيف على أصابع القدمين، وقد لخصوها وفق ما توصلوا إليه من نتائج في النقاط التالية:

- الجانب الوراثي

- بعض الأدوية

- اضطراب المبيض

- اضطراب الغدة الكظرية

ويمكنك أن كنت تعانين من ظهور هذا الشعر بشكل كثيف على أصابع قدميك، أن تستشيري الطبيب حال كنت تشعرين بالقلق من أي من هذه الأمور السابق ذكرها، حيث يمكن للطبيب أن يشخص الحالة بشكل جيد، ومن ثم يوصي بخيارات العلاج المناسبة.

ونستعرض فيما يلي أسباب نمو الشعر الكثيف على أصابع القدمين، بشيء من التفصيل:

الجانب الوراثي


يمكن لمسألة الوراثة أن تحدد مدى كثافة أو قلة الشعر الذي يظهر على أصابع القدمين، كما يمكنها أن تحدد كذلك لونه، قوامه ومكان ظهوره.

الأدوية


ثبت أن بعض الأدوية تحظى بتأثيرات جانبية كزيادة شعر الجسم، ونبّه الباحثون أن من ضمن هذه الأدوية التي قد ينتج عنها زيادة بكثافة شعر الجسم: دانازول (دانوكرين)، فلوكستين (بروزاك)، الستيرويدات الابتنائية (الاصطناعية أو الطبيعية)، بما في ذلك التستوستيرون والكورتيكوستيرويدات، بما في ذلك بريدنيزون (رايوس).

اضطراب المبيض


فبينما تساهم المبايض في إحداث توازن بمستويات الهرمونات في الجسم، فإن هناك بعض الحالات التي تؤثر عليها قد تسفر عن زيادة كثافة شعر الجسم، وتشمل تلك الحالات: ارتفاع ضغط المبيض، أورام المبيض ومتلازمة تكيّس المبايض.

اضطراب الغدة الكظرية


يجب معرفة أن الغدد الكظرية تفرز هرمونات، بما في ذلك التي تسمى الأندروجينات، التي يمكن أن تحفز نمو شعر الجسم لكل من الذكور والإناث. وثبت أن نمو شعر الجسم قد يكون عرضًا من اضطرابات الغدة الكظرية التالية (أورام الغدة الكظرية، تضخم الغدة الكظرية الخلقي و متلازمة كوشينغ).

وفيما يلي طرق تساعدك على إزالة الشعر من أصابع قدميك، بشكل مؤقت:

- استخدام مزيل شعر لإذابة الشعر.

- استخدام الحلاقة لقص الشعر فوق سطح الجلد مباشرة.

- استخدام الحلاوة أو الشمع لانتزاع الشعر من البصيلة، تحت سطح الجلد مباشرة.

- استخدام الخيط لانتزاع الشعر من البصيلة، عبر تحريك حلقة ملتوية من الخيط فوق الجلد.

وفيما يلي طرق تعينك على إزالة هذا الشعر بشكل دائم:

- العلاج بالليزر، الذي يدمر بصيلات الشعر بضوء تصدر عنه حرارة هائلة.

- التحليل الكهربائي: الذي يدمر بصيلات الشعر بأداة جراحية رفيعة، وغير حادة تنقل تيارًا كهربائيًا.