اهتماماتك

23 نوفمبر 2020

أكسفورد تعلن نجاح لقاحها ضد كورونا بنسبة 90%

توالت الأخبار الجيدة بشأن المعركة ضد فيروس كورونا مع إعلان جامعة أكسفورد البريطانية الاثنين نجاح اللقاح الذي طورته بالتعاون مع شركة استرازينيكا البريطانية للأدوية بنسبة 90% بعد تجربته على آلاف الأشخاص.

وقالت الجامعة إن الحكومة البريطانية طلبت شراء 100 مليون لقاح ما يكفي لتحصين معظم السكان في المملكة المتحدة ضد فيروس كورونا الذي أصاب أكثر من 58 مليون شخص في العالم وأدى إلى وفاة ما يقارب من 4.1 مليون.

وأشارت الجامعة في بيان نشرته صحف بريطانيا الاثنين إلى أن اللقاح الجديد تمت تجربته على أكثر من ألف شخص وسيتم البدء في توزيعه في الأسابيع القليلة المقبلة بعد أن تتم الموافقة عليه من قبل الحكومة البريطانية.



ولفتت الصحف إلى أنه بالإضافة إلى لقاح أكسفورد من المتوقع أن تتسلم بريطانيا ما يقارب الـ 40 مليون لقاح مضاد لفيروس كورونا طورته شركتا فايزر الأمريكية وبايونتيك الألمانية والذي تبلغ فعاليته نحو 95%.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون نتائج تجربة مصل أكسفورد بالرائعة، مضيفا: هذه أخبار رائعة بشكل لا يصدق وعلينا الانتظار الآن للموافقة عليه.



بدوره قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك: إنها حقا اخبار رائعة وأنا شخصيا سعيد جدا بأن فعالية هذا اللقاح تصل إلى 90%... وفي حال سار كل شيء بشكل جيد فإن معظم اللقاحات التي طلبناها من أكسوفرد وفايزر ستصل قبل وبعد رأس السنة الجديدة.

وفي بيان لها أشارت أستاذة التحصين الطبي في جامعة أكسفورد البروفسورة سارة جلبرت إلى أن إنتاج اللقاح بدأ فعلا وأن استخدامه على نطاق واسع يعني بدء نهاية الكوارث الصحية التي أحدثها فيروس كوفيد.



من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة استرازينيكا باسكال سوريون: اليوم يعتبر علامة فارقة ونقطة تحول كبيرة في الحرب ضد هذا الوباء.. وأؤكد بأن فعالية هذا اللقاح تعني أن المعركة ضد كورونا ستكون ناجحة وسيكون له تأثير مباشر وسريع على الصحة العامة.

وأضاف: علاوة على ذلك فإن سلسلة التوريد البسيطة للقاح وتعهدنا والتزامنا بعدم السعي وراء الربح والتزامنا بالوصول الواسع والمنصف وفي الوقت المناسب يعني أنه سيكون ميسور التكلفة ومتاحًا عَالَمِيًّا، وسيوفر مئات الملايين من الجرعات في مناطق كثيرة.