اهتماماتك

22 أكتوبر 2020

حفل خطوبة طفلين يشعل الغضب في مصر

أشعل حفل خطوبة لطفلين مصريين جدلاَ واسعَا في البلاد بعد تداول مقاطع فيديو لهما وهما يرقصان بشكل عفوي وسط سعادة أسرتهما والحضور بمنطقة عين شمس التابعة لمحافظة القاهرة.

وأكد رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن العروس سما عمرها 12 عامًا والعريس كرومبو بالعمر نفسه أيضًا، كما تم تحديد حفل زفافهما بعد شهرين من حفل الخطوبة.



ويظهر في الفيديوهات الطفل والطفلة وهما يرقصان ويحتفلان بخطوبتهما وسط عشرات المدعوين، وأغلبهم أطفال من أصدقاء الطفلين.

وانهالت التعليقات الغاضبة والساخرة في الوقت ذاته من حفل الخطوبة، منتقدين عمر الطفلين وأنهما غير مؤهلين للحياة الزوجية وطالبوا الجهات الحقوقية بتفعيل دورها وإنقاذ الطفلين.

على إثر ذلك قال مصدر أمني لـ"فوشيا" إن الأجهزة الأمنية تفحص فيديو متداول لحفل خطوبة طفلين في المرحلة الابتدائية، بمنطقة عين شمس، مؤكدا اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال أسرتي الطفلين في حال ثبوت صحة الواقعة.



وبدوره أعلن المجلس القومي للطفولة والأمومة عن إحباط زواج طفلين يبلغان من العمر 12 عاما بمنطقة عين شمس بمحافظة القاهرة.

وأوضحت الدكتورة سحر السنباطي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، في بيان، أن وحدة التواصل الاجتماعي بخط نجدة الطفل 16000 رصدت الواقعة بعد تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.



وأشارت "السنباطي" إلى أنه تم تحرير بلاغ بمضمون الشكوى، وعلى الفور تم إحالة البلاغ للجنة الحماية للتحقق منها، لافتة إلى أنه بالفعل توجهت لجنة الحماية الفرعية بعين شمس لمحل الواقعة وتبين أن كلا من العروسين يبلغ من العمر 12 عاما، وأن الطفلة تقيم مع الجدة والتي أفادت بأنها مجرد خطبة.

وأكدت "السنباطي" أنه تم أخذ كافة التعهدات والإقرارات على أهل الطفلين بعدم إتمام الزواج إلا بعد بلوغهما السن القانونية، موضحة أنه تم عقد جلسة إرشاد أسري للأهل، وتوعيتهم بمخاطر الزواج المبكر، وتداعياته على الطفلين في هذه السن.

واعتبرت أن مثل هذه الوقائع تشكل خطرا جسيما على الأطفال وتكريسا لدائرة العنف، مناشدة الأهالي بضرورة حماية أطفالهم من كافة أشكال الإساءة التي تنجم عنها أضرار بالغة، لافتة إلى أن الزج بالأطفال في مثل هذه الوقائع يؤثر على براءتهم وطفولتهم.