اهتماماتك

22 سبتمبر 2020

مناديل التعقيم المبللة تدمر هذه القطع.. لا تمسحيها بها

ربما تبحث ربات البيوت دوما عن نوعية جيدة من مناديل التعقيم المبللة لاستخدامها من وقت لآخر في كثير من الأغراض، لكن الخبراء ينصحون بعدم فعل ذلك، لأنهم يرون أنه من غير الصحيح استخدام تلك المناديل مع كل الأشياء المتاحة في المنزل، إذ ثبت أن تلك المناديل قد تضر في الواقع أكثر مما تفيد عند استخدامها مع بعض الأسطح، ولهذا ينصح بقصر استخدامها على الأسطح الصلبة غير المسامية.

ونبرز فيما يأتي قائمة بأبرز القطع والأسطح التي لا يجب استخدام مناديل التعقيم المبللة معها:

المحافظ والحقائب المصنوعة من الجلد أو المفروشات

فبينما تبدو تلك المناديل وسيلة مميزة لتنظيف هذه الأشياء، لكنها تحتوي في الحقيقة على كحول وأمونيا، وهو ما قد يجعلها تتسبب في تجفيف الجلد اللين وإتلافه في نهاية المطاف. ولهذا ينصح باستخدام منظف جلود تجاري أو تجربة مزيج الماء الدافئ مع صابون الأطباق.

أسطح المطبخ المصنوعة من الجرانيت



ثبت أن المداومة على حك تلك الأسطح بتلك المناديل الحمضية أمر من شأنه أن يؤدي لتكسير المادة المانعة للتسرب على الجرانيت؛ ما يجعلها عرضة للتلف على المدى الطويل. ولضمان تنظيف تلك الأسطح بفعالية، يمكن استخدام مزيج الماء الساخن مع صابون الأطباق.

النظارات

يتعين عليك مقاومة الرغبة في تنظيفها باستخدام تلك المناديل، لأن الخبراء يؤكدون أنها قد تعمل على تآكل طلاء العدسة الحساس في نهاية المطاف.

المجوهرات المصنوعة من اللؤلؤ

ثبت أن تلك المناديل تعمل على إتلاف الأحجار اللينة التي من بينها اللؤلؤ، الأوبال والزمرد، كما أن اللآليء تكون معرضة أيضا للتلف بسبب الأمونيا، التي عادة ما تدخل في تركيب تلك المناديل المبللة.

المرحاض وباقي أدوات السباكة



لا ينصح مطلقا باستخدام تلك المناديل المبللة في تنظيف أو تعقيم المرحاض؛ لأنها تختلف عن مناديل التواليت العادية، فهي لا تذوب بشكل كاف عند شطفها، ما قد يتسبب في سد الأنابيب وزيادة كلفة الصيانة لاحقا.

الملابس المصنوعة من خامات رقيقة

ثبت أن تلك المناديل قد تتسبب في تلاشي ألوانها وإتلافها، ولهذا ينصح باستخدام المنظفات التقليدية لضمان نتائج أفضل.

الشاشات التي تعمل باللمس في المركبات

ثبت أن تلك المناديل قد تعمل على تآكل الطبقات الواقية للشاشات؛ ما قد يؤدي في النهاية لضبابية الشاشة أو تبقعها.

المحاصيل الزراعية بما في ذلك الخضر والفواكه

ولهذا تنصح إدارة الغذاء والدواء بضرورة شطف هذه المحاصيل ثم حكها وتمريرها أسفل مياه جارية لجعلها صالحة للأكل بعيدا عن استخدام تلك النوعية من المناديل التي تضر أكثر بالمحاصيل.

الأرضيات أو قطع الأثاث الخشبية غير المكتملة



لأن الخشب غير المكتمل يكون كما الأسفنج، حيث يكون بمقدوره امتصاص قدر كبير من محلول التنظيف الخاص بالمناديل، وهو ما يتسبب في الأخير في حدوث مشكلات بالخشب كما التشققات أو التشوهات.

السجاد وأقمشة المفروشات

ثبت أن المناديل المبللة لا تكون مجدية معها على الإطلاق، حيث تبين أن تلك المناديل لا تعمل على معظم الأسطح الناعمة والمسامية.

الأطباق وأوعية تخزين الطعام

وذلك لأن المناديل المبللة تحتوي على مواد كيميائية ضارة لا يجب أن يسمح بهضمها، فضلا عن أنها قد تبقى مدة طويلة على الأسطح الصلبة.

الهواتف المحمولة

فمع أنه لم يكن يسمح من قبل بتنظيفها بتلك المناديل، لكن جاءت جائحة كورونا لتغير كثيرا من المفاهيم، التي من بينها، كما أوصت شركة أبل، بإمكانية تنظيف وتعقيم أجهزة الموبايل بتلك المناديل المبللة شريطة قصر استخدامها على الأسطح الخارجية الصلبة والابتعاد عن منافذ الشحن والفتحات الأخرى.